استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2024 دليل شامل

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أساسيات تحقيق النجاح الاستثنائي في مجال الأعمال، إذ يساعدك على الوصول إلى جمهورك المستهدف وتأثيرهم وترك بصمة فريدة لعلامتك التجارية، فما هو بالضبط التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟ وما هي أساليبه وأدواته؟ وعلى أية حال، كيف يمكنك أن تطور استراتيجية تسويقية ناجحة؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي 2024

محتوي المقال:

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ما هو؟
  • أهــمــيــة التــســويــق عــبــر مـواقـع التـواصـل الاجتــمـاعـي
  • سلبيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق.
  • التحويل إلى استراتيجية تسويقية مبنية على وسائل التواصل الاجتماعي
  • استراتيجيات تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • أدوات التسويق بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي.

  • ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

باستطاعتنا مساعدتك في فهم المفهوم الخاص بـ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ,هو توظيف المنصات الاجتماعية بشكل استراتيجي لتعزيز منتج أو خدمة أو علامة تجارية عن طريق إنشاء محتوى متنوع ومشاركته مع الجمهور والتفاعل معهم، مع دعوتهم لاتخاذ إجراء معين مثل شراء منتج أو طلب خدمة.

وبتحليل نتائج جميع الإجراءات السابقة، يمكننا قياس تحقيق الأهداف التسويقية، وضبط بعضها للوصول إلى النجاح.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أداة هامة للشركات للتفاعل مع جمهورها المستهدف وتحقيق أهداف متنوعة تعزز نموها وزيادة الوعي بها.

1-التوسع في الوصول إلى جمهور أكبر

89 مليار مستخدم، الأمر الذي يوضح بوضوح الفرص الواعدة التي توفرها الشركات للوصول إلى جمهور متنوع واسع، وخاصة وفقا للإحصاءات التي تؤكد أن المستخدمين يمضون أكثر من ساعتين في المتوسط يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي.

اذا جمهور شبكات التواصل جمهور نشط، مش لازم شركتك تستخدم استراتيجيات تسويق كويسة لهذه المنصات، وبكده هتقدر شركتك تظهر علامتها التجارية أكتر، وتوصل لجمهور اكبر، وتجذب عملاء جداد.

2-التوجيه السليم لاستهداف الجمهور

إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي تسمح لك بتوجيه جهود التسويق الخاصة بك بكفاءة وفعالية، سواء من خلال استهداف العملاء المثاليين عبر الجغرافيا والديموغرافيا، أو استهداف سلوكي يستند إلى تفاعل المستخدمين مع المنصة، أو حتى استهداف زمني يحدد أوقات عرض المحتوى لتحقيق أقصى قدر من الانتشار والتفاعل.

3-ترسيخ العلامة التجارية وتعزيز عدد الزيارات

من خلال مشاركة محتوى ذي قيمة على منصات التواصل الاجتماعي، بإمكانك التفاعل مع جمهورك بسهولة، وإقامة علاقة تثق فيها معهم، وتعزيز مصداقية علامتك التجارية والتأكيد على خبرتك في الصناعة، بالإضافة إلى زيادة توجيه الزيارات إلى موقع شركتك على الويب، مما يؤدي إلى جذب عملاء محتملين وزيادة فرص التحويل.

4-فرص قيمة لشراكات المؤثرين

وبحسب معهد التسويق الرقمي، يوثق 82% من المستهلكين في آراء الأصدقاء والعائلة والمؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي، ويستخدمونها لدعم قراراتهم الشرائية.

ولذلك لا مناص من استغلال قوة المؤثرين في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، من خلال إقامة شراكات معهم لضمان نجاح العلامة التجارية والترويج الفعال لها.

5-تكاليف التسويق منخفضة جدا

قد يكون الأمر المحبب للشركات في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو انخفاض التكلفة مقارنة بالعائد المرتبط بها، بالمقارنة مع التكلفة التي يتطلبها التسويق التقليدي عبر التليفزيون أو الصحف.

لما تقدم المنصات الإعلانات الدفعية، بتلاقي مجموعة متنوعة من خيارات الدفع، بتبتدي من مبالغ متوسطة لحتى الميزانيات الكبيرة.

يتم تحقيق توفير مالي بواسطة الاستهداف الدقيق للجمهور ووصول الإعلانات إلى الأشخاص المهتمين فقط بالمنتج أو الخدمة، حيث لم يعد هناك حاجة لعرض الإعلان على جمهور عريض الذي قد لا يهتم بالمنتج.

سلبيات استخدام التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

مثل أي شكل كتابي آخر من أشكال التسويق، يحتفظ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بحصته من السلبيات التي يمكن أن تتضمن:

  • صعب علينا تمييز الفروق بين الكثير من حاويات المحتوى المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي. فهي مليئة بكميات ضخمة من المحتوى، وهذا قد يصعب علينا تسليط الضوء على رسائل التسويق الخاصة بنا وجذب جمهورنا المستهدف.
  • صعوبات التحكم في المحتوى: قد تؤثر التغييرات في الخوارزميات أو سياسات النظام الأساسي لوسائل التواصل على رؤية محتوى التسويق الخاص بك ووصولك إليه، الأمر الذي يجعل من الصعب التحكم في جهودك التسويقية.
  • استهلاك الوقت وكثافة المجهود قد تكونا عائقين عند إنشاء وتنظيم ومتابعة المحتوى الجيد، بالإضافة إلى التفاعل مع المستخدمين عبر الرد على التعليقات، وهو أمر يتطلب وقتا وجهدا كبيرين، وقد يكون الكثير من الأشخاص غير قادرين على التعامل معه، وخاصة في حالة الشركات الصغيرة ذات الميزانيات التسويقية المحدودة.
  • صعوبة تقدير عائد الاستثمار: قد يكون صعبا تحديد أثر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على المبيعات أو الإيرادات، مما يصعب تحديد الوقت والموارد المستثمرة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

طريقة انشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ؟

انشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يحتاج الى مهارة وإبداع لتقديم تجربة تسوق مميزة لمنتجاتك وخدماتك.

 هناك سلسلة من الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحقيق استراتيجية تسويق ناجحة.

1-اختيار السوق والشريحة المستهدف

يساعدك تحديد السوق والجمهور المستهدف في معرفة ما الذي يجب عليك تخصيصه من موارد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتستطيع تحديد الجمهور من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما أعمارهم الفئات؟
  • أين يعيشون؟
  • في الغالب، ما هي نشاطاتهم الأساسية؟
  • ماهي تحديات استخدام المنتج الخاص بك أو المنتجات المشابهة في الواقع؟
  • ما هي الحلول التي يمكنني أن أقدمها لهم؟
  • متى يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • ماهي المنصة المفضلة عندهم؟

باستخدام استراتيجيتك التسويقية، ستعرف أي منصة تستهدفها بناء على الأسئلة السابقة ,إذا كنت ترغب في استهداف الشباب وصغار السن، فيمكنك النظر في منصات مثل إنستقرام وسناب شات. أما إذا كنت تستهدف البالغين والمؤثرين، فيمكنك النظر في منصات مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن.

وفي بعض البلدان، هناك بعض المنصات الاجتماعية التي تشهد شعبية أكبر من غيرها. على سبيل المثال، في دول الخليج يشهد تطبيق سناب شات وتويتر وانستقرام شعبية أكبر بين المستخدمين, بينما في مصر، يحظى يوتيوب وفيس بوك بشعبية أكبر من غيرهما.

2-تحديد الأهداف التسويقية

تعتمد إنشاء استراتيجية تسويقية ناجحة لمواقع التواصل الاجتماعي على تحديد أهداف التسويق الخاصة بك، لذلك ركز على تحديد أهداف ذكية واضحة وقابلة للتحقيق والقياس فيما بعد، وذات صلة ومحددة زمنيا.

وتذكر أن أهدافك التسويقية هي التي ستوجه استراتيجيتك التسويقية الشاملة، لذا عليك أن تسأل نفسك: لماذا ترغب في الحصول على متابعين؟

  • ما رغبتك منهم في أن يفعلوا؟
  • تحسين خدمة العملاء

  • ببناء الوعي بالعلامة التجارية.

  • المحافظة على تمثيل موحد للعلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

  • جاذبية الزيارات لموقعك.
  •  بيع المنتجات والخدمات

3- تحسين و تطوير محتوى جاذب

وتذكر أن المحتوى يتفاوت وفقا لكل منصة ووسيلة، عليك بطرح سؤال على نفسك: ما هو نوع المحتوى الذي ستقوم بنشره ومتى ستقوم بذلك؟

هل هتنشر أي حكايات وراء الكواليس لنشاطك؟, هل تنوي نشر خلافات حصرية؟, هل تنوي نشر مواد تثقيفية ذات صلة بنشاطك، أم تفضل نشر بعض المرح والألعاب؟, هل لديك توصيات أو شهادات من العملاء؟

لتحرر خيالك وتحظى بأفكار مبتكرة، امزج معرفتك بالجمهور المستهدف مع توقعاتك لأداء مميز, ينبغي أن يكون المحتوى فريد ومبتكر، ويشتمل على صور وفيديوهات جذابة وعالية الجودة، يقدم قيمة إضافية للقراء ويحفزهم على المشاركة والتفاعل.

وهنالك هذا الذي بإمكانك تحقيقه بكل سهولة من خلال استغلال خدمات كاتب محتوى محترف من موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر.

4-إنشاء جدول زمني للنشر

احدد أفضل توقيت لنشر المحتوى الذي يتزامن مع فترات نشاط وتفاعل الجمهور، مثل الصباح والمساء.

 ثم حدد معدل النشر المناسب بناء على كثافة المحتوى وقدرتك على الإنتاج، ولكن يجب أن يكون تواجدك على منصتك مستمرا ومغطيا لجميع الأوقات حتى لا يفتقدك البعض.

5-تفاعل مع الحضور

بعد نشر المحتوى للجمهور، يجب أن نتفاعل معهم لزيادة شعورهم بالانتماء لعلامتنا التجارية وبناء علاقات قوية معهم.

يمكنك أن تقديم المساعدة من خلال الرد على تعليقاتهم ورسائلهم بشكل مفصل، وتقديم إجابات شافية على أسئلتهم، والمشاركة في المناقشات المتعلقة بمجال عملك أو الموضوعات التي تهم جمهورك، مع تشجيعهم على المشاركة والتفاعل، من خلال طرح الأسئلة والمسابقات والاستفتاءات والألعاب التفاعلية.

 كما يمكنك أن تقدم الشكر لأولئك الذين يبديون دعما وولاء لعلامتك التجارية.

6-مراقبة النتائج وتحليلها

من أجل تحقيق نجاح استراتيجيتك التسويقية، يجب عليك أن تقوم برصد النتائج وتحليلها.

 لذلك، ينبغي عليك أن تكون حريصا على تتبع المؤشرات الرئيسية لأداء نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لقياس فعالية جهودك التسويقية وضبط الاستراتيجيات المستقبلية.

 استخدم أدوات التحليل الخاصة بكل منصة مثل تحليلات جوجل، ورؤى فيسبوك، وتحليلات تويتر لتحقيق هذا الهدف, اجمع بيانات حول جهودك التسويقية وجمهورك، واستهل بتحليلها لفهم الاتجاهات والتغييرات في الأداء، وحدد العوامل التي تؤثر فيه.

على الرغم من تحليل الأداء المقارن بين المنشورات المختلفة والمنصات المختلفة، بالإضافة إلى تحديد الأساليب الفعالة التي تساعد في تحقيق الأهداف، نرجو أن تراعي هذه الإعدادات ولا تقم بتعديل الجملة.

7-تطوير استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

المهمة الأخيرة لتحقيق نجاح جهودك في التسويق هي الحرص المستمر على تطوير استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بناء على الرؤى المستندة إلى البيانات المتاحة وتحديثها بشكل مستمر وفقا للتغيرات في السوق والجمهور، وتحليلات مستمرة لتحسين الأداء على مر الزمن.

حقا، لا يوجد أدنى شك في أن النجاح في التسويق يعتمد على التخطيط الجيد والتنفيذ المحترف. وبالتالي، من الضروري تكليف مسوق رقمي ذو خبرة عالية بإعداد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي, بمجرد توظيفه يمكنك الاعتماد عليه إذ هو متوفر على منصة مستقل، والتي تعتبر أكبر منصة عربية للعمل الحر.

استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يشير مصطلح استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى مجموعة من الخطط المستخدمة لزيادة الوعي والمشاركة والإيرادات لشركة أو علامة تجارية، وذلك عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، إذ تتضمن هذه الاستراتيجيات الاستفادة القصوى، وذلك بعرض محتوى فريد ومبتكر على هذه المنصات الاجتماعية.

التسويق عن طريق فيسبوك

تشير الإحصاءات إلى أن 69٪ من المتسوقين عبر الإنترنت ينفذون عمليات شراء بعد مشاهدة محتوى مخصص على فيسبوك، لذا أصبح التسويق عبر فيس بوك جزءا لا يتجزأ من أي حملة تسويقية تريد الانتشار، وبصفة عامة يعتمد التسويق عبر منصة فيس بوك عدة استراتيجيات، هي:

1-الإعلانات المدفوعة على موقع فيسبوك

الإعلانات على فيسبوك غالبا ما تكون موجهة للمستخدمين استنادا إلى البيانات السكانية والجغرافية وتفاعل المستخدم ومعلومات ملفه الشخصي.

 تظهر هذه الإعلانات في مختلف أقسام التطبيق، بما في ذلك خلاصات المستخدمين والقصص والماسنجر ومتجر فيسبوك Marketplace.

تعتمد تكلفة الإعلانات على فيس بوك في مصر على عدة عوامل، منها حجم الجمهور المستهدف، وموقع الإعلان ومدة وقت عرضه، والبلد المستهدف.

يمكن للمسوقين اختيار من أنواع وتنسيقات إعلانات ٱلفيسبوك المختلفة لتناسب أهداف حملاتهم الإعلانية من صور وفيديوهات وقصص ومنشورات، كما تتنوع أهداف الإعلانات ؛ فمنها التحويلي ومنها التواصلي ومنها ما يستهدف النقر على الروابط.

وقبل ما تبدأ تنشر الإعلان بشكل مباشر لازم تحدد بدقة جمهورك المستهدف وأهدافك التسويقية من الحملة دي، وكمان نوع المحتوى اللي هتروجه، والميزانية اللي متخصصة للإعلان، ومدة الإعلان.

2-تحسين صفحات فيسبوك

صفحة الفيسبوك هى نافذتك للعالم، وهى أداتك التسويقية الأولى، ولذا يجب أن تراعى عدة أشياء لتكون سفيرا جيدا لنشاطك التجارى.

  • وجود صورة شخصية أو شعار مهني قوي.
  • أقترح على المستخدم أن يقوم باتخاذ إجراء مثل الحجز أو الشراء أو طرح الأسئلة الآن.
  • توافر معلومات اتصال، بما في ذلك رابط موقعك الإلكتروني، ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  • يوجد منشور ثابت يحتوي على أحدث عرض ترويجي في الوقت الحالي.

  • عنوان الرابط المخصص للصفحة.

  • يصف شغلك التجاري فئة نشاطات دقيقة.

3-قم باستخدام مجموعات فيسبوك والريلز

يمكن إنشاء مجموعات خاصة فيسبوك للعملاء والمستهلكين المحتملين للشركة، وهذا يوفر فرصة للتفاعل والتواصل المباشر مع الجمهور, يمكن استخدام تلك المجموعات للترويج للمنتجات والخدمات الجديدة, يمكن أيضا إنشاء مقاطع ريلز جذابة لزيادة التفاعل.

التسويق عبر تويتر

الإحصاءات تشير إلى أن إعلانات تويتر قادرة على وصول حوالي 445 مليون من المستخدمين في جميع أنحاء العالم. لذا يمكن استغلال تويتر لبناء استراتيجيات فعالة تحقق أهداف العلامات التجارية, من خلال القدرة على استغلال هذه الفرصة، يمكن للأفراد تعزيز تواجدهم الرقمي بهذه الطريقة.

1-الترويج المدفوع على تويتر

الإعلانات الموجهة على تويتر تأتي بتنسيقات مختلفة تضم أنواعا متنوعة من الوسائط, من بين هذه الإعلانات النصية، التي تبدو وكأنها تغريدة عادية بدون مكونات وسائط إضافية وتحتوي على عدد حروف لا يتجاوز 280 حرفا، وإعلانات الصور، وإعلانات الفيديو.

قبل البدء مباشرة في الإعلان، يجب عليك تحديد جمهورك بدقة، وأهدافك التسويقية، ونوع المحتوى المرغوب في تسويقه، والميزانية المخصصة ومدة الإعلان.

 على سبيل المثال، يمكنك الاستفادة من إعلانات فيسبوك للحصول على هذه المعلومات بطريقة سهلة وفعالة.

2-استغلال الموضوعات الرائجة

من الضروري أن تراعي طبيعة تويتر والتي تتسم بالسرعة والردود الفورية في استراتيجيتك, يجب أن تركز على المحتوى الملائم لهذه الطبيعة، ومن ضمنها مشاركة الأخبار المهمة والموضوعات الشائعة وتحديثات صناعة المجال، والمشاركة في المحادثات التي تخص جمهورك باستخدام الوسوم المناسبة, عندما تكتب تغريداتك في تويتر، يجب أن تكون موجزة وجذابة بحيث تستطيع لفت الانتباه في بيئة تويتر السريعة.

3-استخدام الهاشتاج في المواقع الاجتماعية يعد أمرا هاما جدا.

الهاشتاج أمر ضروري على تويتر ويساهم في زيادة رؤية واكتشاف تغريداتك من خلال استخدام علامات التصنيف ذات الصلة.

لذا يجب عليك أن تبحث جيدا وتستخدم الوسوم المرتبطة بمنتجاتك أو خدماتك، كما يمكنك إنشاء وسم للترويج لعلامتك التجارية وتشجيع المحتوى الذي يقوم المستخدمون بإنشائه.

4-شراكات الشخصيات المؤثرة

على تويتر، التسويق باستخدام المؤثرين هو استراتيجية فعالة, حدد فقط المؤثرين في مجال عملك أو تخصصك، ثم قم بتشكيل شراكات لتوسيع نطاق وصول علامتك التجارية والتفاعل مع جمهور أوسع.

التسويق عبر سناب شات

يعد سناب شات التطبيق الأشهر بين الفئات المراهقة والشباب، إذ يحظى بتفضيل 363 مليون مستخدم يوميا، حيث يشكل الألفية 75% منهم.

معنى التسويق عبر سناب شات هو أنه مناسب تماما للعلامات التجارية التي ترغب في التواصل مع الشباب النشط، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال استخدام استراتيجيات متعددة. بناء على ذلك، ينبغي أن يعكس محتوى حسابك على سناب شات هذه الطبيعة السريعة والمؤقتة.

فقط شارك لمحات متنوعة من نشاطاتك ومحتوى جميل ومثير لجمهورك على سناب شات باستخدام ميزات التطبيق الرائعة مثل العدسات والفلاتر والقصص التي يمكنك إنشاؤها، والتي ستقدم تجربة تفاعلية جذابة لمعجبيك.

1-العروض الترويجية

استخدم سناب شات لتبادل العروض الترويجية والخصومات الحصرية لحضورك, من الممكن إنشاء عروض ترويجية أو هدايا محدودة الوقت، بهدف تحفيز المستخدمين على التفاعل مع علامتك التجارية على سناب شات, يتسبب ذلك في شعور بالعجلة والخوف من فقدان الفرصة، مما يحفز المستخدمين على اتخاذ إجراء.

2-الإعلانات المدفوعة 

إمكانية مساعدتك في الوصول إلى مستخدمي سناب شات الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية، بالإعلانات على سناب شات، بالإضافة إلى الوصول إلى جمهور جديد وفقا لعمر المستخدم أو اهتماماته المحددة أو تفاعلاته السابقة على المنصة مع منتجات وخدمات مماثلة.

التسويق عبر اليوتيوب

الإحصاءات تقول أن 68% من الناس التي تستخدم منصة اليوتيوب، يشاهدون فيديوهات من اجل مساعدتهم في اتخاد  قرار شراء منتجات معينة مثال :"خاصة الهواتف في البحث عن مميزاته وعيوبه"

هدا ما يجعل التسويق على اليوتيوب مهم جدا, حيث تستطيع تنفيد العديد من الاستراتيجيات التسويق الفعال على اشهر منصة للفيديوهات الطويلة في العالم.

1-توفير محتوى فيديو ذات جودة عالية

اليوتيوب منصة كتير قوية ، لدا يجب التركيز  في استراتيجية المحتوى الخاصة بك على انك تنشئ فيديوهات بجودة عالية من اجل إرضاء الجمهور المستهدف ,قد يشمل ذلك استعراضات المنتجات أو لقاءات مع العملاء، أو مقاطع الفيديو التعريفية.

استدرج مالكتنا الكريمة للإستثمار في تطوير مهارات إنتاج الفيديو الاحترافي، وطور فيديواتك الخاصة على منصة البحث العملاقة يوتيوب باستخدام كلمات مفتاحية مخصصة وعلامات وصفية تهدف لتحسين إمكانية الاكتشاف والوصول، مع الأخذ في الاعتبار المصغرات المؤثرة للفيديو التي تعمل كشباك يجذب الجمهور، بالإضافة إلى صور القناة وإنتاج وصف فيديو مفصل يثير الاهتمام والرغبة في مشاهدته.

2-التعاون و الترويج المشترك

التعاون مع الموزعين للمحتوى والمؤثرين الآخرين في منصة يوتيوب؛ الذين لديهم جمهور مستهدف، يتم من خلال تبني استراتيجيات مبتكرة وفعالة لتعظيم العائد من هذه الشراكات ,قد يشمل ذلك ظهور ضيف أو إنتاج محتوى بالتعاون مع أفراد آخرين، أو الترويج المشترك عبر قنوات مشتركة. بفضل هذا الأمر، يمكن الوصول إلى جمهور جديد واكتساب المصداقية من خلال التواصل مع منشئي المحتوى الموثوق بهم.

3-التفاعل مع  الجمهور 

انغمس في مجتمع يوتيوب الخاص بك من خلال التعليقات والرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال الاستجابة للأسئلة وتشجيع المناقشات، قم ببناء علاقات قوية مع جمهورك.

يمكنك أن تشعر أيضا بالأنتماء للمجتمع من خلال تنظيم مسابقات وتوزيع هدايا واستطلاعات الرأي التي تشجع على مشاركة المستخدمين واندماجهم.

 ولا تنس أن الرد على التعليقات يعزز وضع الفيديو الخاص بك في الخوارزمية، بسبب أن المزيد من التعليقات يعني أن الفيديو يبدو أكثر شعبية.

4- تحليل الأعداء المنافسين

للتحليل، يمكنك البحث عن قنوات المنافسين على يوتيوب وقياس عدة مؤشرات مهمة مثل عدد المشتركين ومتوسط مشاهدات كل فيديو وتواتر النشر وجودة الفيديو وتعليقات المشاهدين وأيضا الموضوعات الرئيسية التي يتناولونها في فيديوهاتهم.

وبعد هذا، قم بتحديد الفيديوهات الأكثر شعبية بالنسبة لهم واسأل نفسك كيف يقدمون أنفسهم؟ ,و طريقة تميز علامتك التجارية عنهم؟

ثم حدد الأفكار التي يمكنك الحصول عليها لمحتوى جديد من هذه القنوات.

5-الإعلانات المدفوعة على اليوتيوب

تظهر إعلانات اليوتيوب على شكل مقاطع فيديو، ولكن يمكنك أيضا وضع إعلانات البانر، سواء في مقاطع الفيديو أو على موقع الويب.

 كما يمكنك تخصيص إعلانات الفيديو الخاصة بك لتكون قابلة للتخطي بعد مضي 5 ثوان أو غير قابلة للتخطي.

 تدعوك هذه الاستراتيجية إلى تنفيذ إعلانات ناجحة تستند إلى فهم جمهورك وميزانيتك والهدف المطلوب من هذه الإعلانات.

التسويق عبر انستجرام

يتحدث 50% من مستخدمي انستجرام عن زيارتهم لمواقع الويب المختلفة للعلامات التجارية بعد مشاهدة قصصها على انستجرام.

 بناء على ذلك، يعتبر التسويق عبر انستجرام إحدى الاستراتيجيات الحيوية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة للشركات التي تهدف إلى زيادة مبيعاتها.

 تشمل استراتيجيات التسويق على انستجرام ما يلي:

1-القصص المرئية

يجب توفر محتوى صفحتك على إنستجرام فيديوهات عالية الجودة، مثل الصور والفيديوهات والقصص الجميلة والـ Reels، وممكن تستخدم مميزات إنستجرام مثل الفلاتر والاستيكرات والتاجات بشكل مبتكر من أجل ابراز محتواك الخاص.

ان استخدام قصص انستقرام يوميا ميزة رائعة، في نشر العروض أو تحديثات الشركة أو حتى مجرد محتوى مرح عادي.

‏يشمل ذلك نشر إعلانات خلف الكواليس بخصوص عملك وموظفيك، ومشاركات تعليمية تقدم نصائح سهلة حول كيفية القيام بشيء ما أو تصنيعه، وأيضا مشاركات تحفيزية تجمع بين صور بسيطة ومقتطفات مميزة أو نصوص راقية، وأخيرا منشورات العطلات المشهورة التي تحتفل بالعطل والأعياد والمناسبات.

2-التسويق عـبـر المـؤثرين

التسويق عبر المؤثرين هو استراتيجية شائعة بشدة على انستجرام، بإمكانك التعاون مع المؤثرين لتعزيز علامتك التجارية أو منتجاتك، عبر ظهورها أمام الجمهور وهم يستخدمونها أو يتفاعلون معها، ويتحدثون عنها وعن مزاياها.

3-تشجيع الجمهور على التفاعل معك

من الممكن أن تشجع جمهورك على إنشاء ومشاركة محتوى يتعلق بعلامتك التجارية أو منتجاتك من صنعهم ,ومن الممكن أن يتضمن ذلك مراجعات أو مقاطع فيديو خاصة تخص فتح علبة المنتج أو الصور التي ينشئها المستخدمون.

 تمنحك هذه الإمكانية فرصة مشاركة هذه اللقطات لإظهار رضا عملائك ووضع منتجاتك في بيئة واقعية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تعزز صورتك كمقدم للخدمة الذي يهتم بعملائه بشكل حقيقي.

4-الإعلانات المدفوعة

توفر إعلانات انستقرام المدفوعة طرقا ملهمة ومتنوعة تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية في منصة انستقرام. تشمل هذه الطرق إعلانات الصور، وإعلانات الفيديو التي تستغرق حتى 60 ثانية، والإعلانات الدوارة، وإعلانات القصص.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من الإعلانات المعروضة في علامة التبويب "استكشاف" ,قم فقط بتحديد جمهور المستهدف الخاص بك، والذي سيكون عبارة عن الشباب بشكل أساسي الذي يشكل الغالبية على هذه المنصة، ثم حدد أهدافك وميزانيتك وانطلق.

أدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

 هي طرق حديثة تستخدمها الشركات للترويج لمنتجاتها وخدماتها عن طريق استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام ويوتيوب. تمكن هذه الأدوات المجتمعات والأشخاص من التفاعل مع المحتوى الإعلاني والمعرفة بآخر العروض والتخفيضات وخدمات الشركة.

يشير مصطلح "أدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي" إلى الأدوات والمنصات البرمجية المصممة لمساعدتك في إدارة وتحليل وتحسين استراتيجيات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي.

 تشمل هذه الأدوات والمنصات العديد من الخدمات والمميزات التي تساعدك على تحقيق نجاح مبيعاتك وزيادة تواجدك الرقمي. إدارة شبكات التواصل الاجتماعي: هذه الأدوات تمكنك من تنظيم منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي وتلقينها بشكل مسبق.

تتوفر عادة خاصية تخصيص المنشورات بإضافة النصوص والصور ومقاطع الفيديو وعلامات التصنيف، كما توفر أيضا إمكانية تحديد تواريخ وأوقات محددة لنشرها.

 من بين الأدوات التي توفر هذه الإمكانيات: هوتسويت، بوفر، سوشال بيلوت.

  • تحليل الوسائط الاجتماعية: تتوفر هذه الأدوات على رؤى وبيانات حول أداء الوسائط الاجتماعية، وتستطيع تعقب وتحليل المقاييس الرئيسية مثل: التفاعل والوصول ومرات الظهور والزيارات الفعلية والتحويلات، منها Google Analytics وBrandwatch.

  • أدوات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي: تم تصميم هذه المساعدات خصيصا لإنشاء الحملات الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإدارتها وتحسينها مثل: Facebook Ads Manager، وGoogle Ads وTwitter Ads.

  • أدوات تحسين محركات البحث (SEO):هده الأدوات تقوم بتحسين الحسابات والمحتوى الخاص بموقعك من اجل  زيادة نسبت ظهور موقعك في نتائج البحث لمواضيع متشابهة أو الكلمة الرئيسية  ,ومن الأدوات ممكن تستخدم SEMrush و Google Keyword Planner.
أخيرا

شراء التسويق عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي إلى نقلة استراتيجية حقيقية تفتح الأبواب لفرص جديدة للنمو وتزيد من نجاح العلامة التجارية، لذا لا تتخلف عن المنافسة واستعن الآن بخبير تسويق رقمي يقوم بإنشاء استراتيجية تسويقية محكمة على منصات التواصل الاجتماعي.

تعليقات