أخر الاخبار

كيف تصبح يوتيوبر ناجح - في 9 خطوات أساسية

أفضل 9 نصائح لتحقيق النجاح على اليوتيوب

في وقتنا اليوم، يتساءل العديد من الشباب العرب عن طريقة تحقيق النجاح كيوتيوبر على منصة اليوتيوب. ورغم بساطة الفكرة في الظاهر، إلا أنها تحمل في طياتها تحديات كبيرة. "كيف اجعل قناتي على اليوتيوب مشهورة؟" ليس مجرد سؤال، بل هو استفهام يفرض نفسه بقوة، مستحق للتفكير والاستجابة بعمق.

فعليا، ليس كل من لديه قناة على اليوتيوب هو يوتيوبر ناجح، وليس كل من يجني أرباحا من هذه المنصة يمكن اعتباره يوتيوبراً ناجحاً. النجاح هنا يتعدى مجرد تحقيق أرقام مشاهدات مرتفعة، بل يتطلب رؤية واضحة واستراتيجية متقنة.

كيف تصبح يوتيوبر ناجح -  في 9 خطوات أساسية
كيف تصبح يوتيوبر ناجح -  في 9 خطوات أساسية

في هذا المقال، سنستكشف سويا مجموعة من النقاط الأساسية التي تميز اليوتيوبر الناجح عن غيره، وتفرق بين هاوي يسعى للشهرة والربح وبين محترف يعتبر عمله تجربة فنية وفكرية.

إذا كنت تعتقد أن مفتاح النجاح يكمن في رفع فيديو على اليوتيوب وجذب عدد كبير من المشاهدين، فأنت مخطئ. فالطريق إلى النجاح يتطلب المزيد من العمل والتخطيط والإبداع.

هذا المقال ليس لأولئك الذين ينوون سرقة محتوى الآخرين ونشره مجددا بتعديلات طفيفة، بل هو موجه لكل شخص يحمل الطموح في قلبه ويرغب في أن يصبح يوتيوبرا ناجحا و مشهور، من خلال تقديم محتوى احترافي وجذاب يستحق اهتمام ووقت المشاهدين.

1- ادرس سياسات اليوتيوب و احترمتها

أنت تتساءل كيف اصير يوتيوبر محترف؟، وهذا يعني أنك تود الاستمرار في هذه المنصة، وتسعى لتحقيق المزيد من النجاح والتطور. بالطبع هذا شيء رائع. نصيحتي الأولى لك أن تبدأ بقراءة سياسات استخدام يوتيوب، وتدرسها جيدا، وتتجنب كسرها تحت أي ظروف.

الأمر بسيط جدا، فكما يسعى الشخص الذي يُنشئ قناة على اليوتيوب ليعيش في بلد جديد وينمو ويزدهر هناك، عليه أن يدرس قوانين هذا البلد جيدًا ويفهمها ويتجنب انتهاكها ، لضمان استمرار وجوده فيه.

رغم بساطة هذه النقطة ووضوحها، إلا أن العديد من اليوتوبرز العرب لا يلتفتون إليها، مما يتسبب في تعثرهم في الطريق ومواجهتهم لأخبار سلبية مثل حذف الفيديوهات وإغلاق القنوات من قبل فريق اليوتيوب. تعرف على سياسات اليوتيوب من المنصة نفسها.

2- تعلم من مصادر اليوتيوب نفسها

يوفر YouTube مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية المجانية التي يمكن للمنشئين الاستفادة منها لتطوير مهاراتهم في إنتاج المحتوى. يمكن الوصول إلى أكاديمية منشئ المحتوى للحصول على دروس تفصيلية في مجالات مثل التصوير، وتحرير الفيديو، وإدارة القناة، وغيرها من الجوانب الأساسية لإنشاء محتوى ناجح.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم دروس اليوتيوب العديد من النصائح والاستراتيجيات للمنشئين حول كيفية زيادة عدد المشتركين والمشاهدات وتحسين تفاعل الجمهور مع محتواهم. هذه الدروس توفر نصائح قيمة تساعد على تحقيق النجاح في عالم يوتيوب المتنافس.

بالنظر إلى الورش العمل والأحداث التي ينظمها يوتيوب، يمكن للمنشئين الحصول على فرصة للتواصل مع خبراء المحتوى وتبادل الخبرات مع مجتمع يوتيوب الواسع. هذه الفعاليات توفر بيئة ملائمة للتعلم والتواصل وتشجيع التعاون بين المنشئين لتحسين مهاراتهم وتطوير محتواهم بشكل مستمر. قناة اليوتيوب الرسمية تحتوي على أكثر من 7 مليون مشترك.

3- جودة المحتوى "المحتوى هو الملك"

عندما تتخذ من الجودة شعارا لقناتك، فإنك تضمن جعلها مكانا مميزا وجذابا للمشاهدين. ابدأ بالاهتمام بجودة الصورة و الصوت، حيث يمكنك استخدام أجهزة تسجيل عالية الجودة وبرامج المونتاج متقدمة لتحسين تجربة المشاهدة والاستماع.

لا تقتصر الجودة فقط على الجانب التقني، بل يجب أيضًا أن تكون جودة المحتوى نفسه واضحة ومفيدة للجمهور. اختر المواضيع التي تثير اهتمام المشاهدين وقدمها بشكل ممتع ومفيد، وتأكد من تقديم معلومات دقيقة وموثوقة.

في النهاية، تذكر أن الجودة هي العنصر الذي يبقى المشاهدين ملتصقين بقناتك ويجعلهم يعودون لمشاهدة المزيد من محتواك. استثمر الوقت والجهد في تحسين الجودة بشكل مستمر، وسترى نتائج إيجابية في نمو قناتك وتفاعل المشاهدين.

4- فهم جمهور المستهدف الخاص بك

فهم الجمهور المستهدف هو خطوة أساسية في بناء قناتك على يوتيوب. قم بإجراء البحث والتحليل و حدد اهتمامات واحتياجات جمهورك، وتحليل البيانات المتاحة عنهم على المنصة اليوتيوب. استخدم أدوات التحليل المتاحة في استوديو يوتيوب لفهم سلوك المشاهدين والتفاعلات التي يقومون بها مع محتواك.

قم بإنشاء محتوى يلبي توقعات جمهورك ويحقق رغباتهم، وذلك من خلال تقديم محتوى يتناسب مع اهتماماتهم ويحل مشاكلهم. استخدم لغة وأسلوب يتوافق مع شخصيتهم وثقافتهم، وتأكد من تقديم قيمة مضافة في كل فيديو تقدمه.

لا تتردد في التواصل مع جمهورك والاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم. رد على تعليقاتهم واستفساراتهم بكفاءة، وكون حاضرًا على وسائل التواصل الاجتماعي لتوسيع تفاعلك معهم. من خلال هذا التواصل المستمر، ستكسب ثقة جمهورك وستبني علاقات قوية معهم تعزز نجاح قناتك على يوتيوب.

5- تعلم أساسيات سيو اليوتيوب

اليوتيوب ليس فقط موقع تواصل اجتماعي لمشاركة الفيديوهات، وإنما أيضًا محرك بحث مهم يأتي في المرتبة الثانية وراء جوجل كأكبر محرك بحث على الإنترنت. من أجل أن تحصل على زيارات طبيعية لفيديوهاتك من خلال اليوتيوب، عليك تعلم أساسيات SEO YouTube.

يلاحظ هنا أن جوجل بات مؤخراً يعرض العديد من مقاطع الفيديو في نتائج البحث، مما يعزز أهمية تحسين السيو لأشرطة الفيديو الخاصة بك لتحقيق زيادة في عدد المشاهدين عبر جوجل أيضاً. هذه النقاط الرئيسية التي يجب التركيز عليها لتحسين فيديوهاتك على محركات البحث.
  • يجب الاهتمام بالكلمات المفتاحية. إنشاء فيديوهات بناء على معدلات البحث لكلمات مفتاحية محددة يعد الخطوة الأولى لحصولك على زوار بشكل طبيعي. ويمكن استخدام أدوات مثل Google Keyword Planner و Ubersuggest لمعرفة معدلات البحث للكلمات المفتاحية.
  • يجب الاهتمام بجودة الفيديو. جودة الفيديو هي عامل مهم جداً في تحسين مركز فيديوهاتك في نتائج البحث. يجب الاهتمام بجودة الصورة والصوت، وتقديم محتوى ذو قيمة مضافة للمشاهدين.
و أخيرا اهتم بالتفاعل مع الفيديو. يتم قياس مستوى جودة الفيديو وتأثيره من خلال التفاعل معه، مثل عدد المشتركين بالقناة، وعدد المشاهدات، وعدد الاعجابات مقارنة بعدم الاعجاب، وغيرها من المؤشرات التي تشير إلى جودة ورواج الفيديو.

6- اجعل هدف كل فيديو على قناتك مساعدة جمهورك

مساعدة الآخرين هي شيء يمنحنا السعادة والراحة، ولكن كيوتيوبر، يجب أن تكون مساعدتك للآخرين مدمجة في كل فيديو تنشره على القناه. سواء كانت القناة تركز على التعليم، الترفيه، أو أي مجال آخر، يجب أن يكون لكل فيديو هدف إيجابي واضح يسعى لمساعدة جمهورك.

حتى في القنوات الكوميدية، يجب أن يكون هدف كل فيديو هو مساعدة الجمهور على الترفيه والضحك والاستمتاع. على الرغم من أن الهدف الرئيسي هو الضحك، يمكنك أن تجعل محتواك يحمل رسائل إيجابية أو يسلط الضوء على مواضيع تحفز التفكير وتعزز الإيجابية.

يجب أن تتجنب الحشو والتمحور حول الذات، وتركيزك يجب أن يكون دائمًا على كيفية مساعدة جمهورك. بفهمك لهذه النقطة وتطبيقها في قناتك، ستكسب ثقة المشاهدين وستجذب جمهورا أكبر وأكثر وفاء، وبالتالي ستحصل على نتائج افضل وتأثير أكبر في مجتمع YouTube.

7- الاستمرارية عنصر مهم في النجاح على اليوتيوب

يجب وضع خطة وجدول زمني ملائم يمكن الالتزام به لنشر محتوى جديد على قناتك على YouTube. إن إنشاء فيديوهات عالية الجودة لقناتك هو أمر رائع، لكن الاستمرار بالنشر هو الأمر الأروع.

ان صناعة فيديو كل أسبوع ربما يكون مناسبا للكثيرين، ولكن إذا استطعت نشر أكثر من فيديو كل أسبوع، فهذا سيساعد على نمو القناة بشكل اسرع. احصل دائما على أفكار فيديوهات YouTube، وقم بتنفيذها دون تردد واستمر في انتاج المزيد والمزيد.

قد تجد صعوبة في البداية في زيادة عدد المشاهدات، بسبب عدم معرفة الآخرين لك. أيضا عملية إنشاء و تحرير الفيديوهات سوف تكون بطيئة لأنك لا تمتلك الخبرة ولا التمرس في البداية، وهذا ربما يحبطك!

عليك دائما أن تضع في اعتبارك أن كل شيء سيصبح أسهل وأسرع مع مرور الوقت. باكتساب الخبرة والمهارة، ستتمكن من إنتاج الفيديوهات بشكل أسرع وستلاحظ زيادة في عدد المتابعين لقناتك مع مرور الوقت، وهو ما يسهل عليك زيادة عدد المشاهدات لفيديوهاتك مع الوقت.

الأمر المهم هنا هو الاستمرار في تقديم الفائدة طالما لديك محتوى يساهم في مساعدة الجمهور واستفادتهم منه، لكن لا تتناسى الجودة؛ حيث أنها تعد أهم من كمية الفيديوهات ذات الجودة المنخفضة.
اكتشف أكثر : هده 10 أخطاء يجب أن تتجنبها من أجل النجاح على اليوتيوب.

8- تعلم من اليوتيوبرز الآخرين مع الحفاض على اسلوبك

الاستفادة من المنافسين والناشرين المشهورين في مجال تخصصك يمثل فرصة ذهبية للتعلم والنمو، ويجب عليك استغلالها بأفضل ما يمكن. يعتبر المنافسون مصدرًا ممتازا للإلهام، حيث يمكنك الحصول على أفكار جديدة لفيديوهات قناتك واستيحاء بعض التقنيات في التصوير والإخراج.

ومع ذلك، يجب عليك أن تتذكر عدم الاندماج بشكل كامل في أساليب الآخرين، لكي لا تخسر هويتك الفريدة وتصبح مجرد نسخة منهم. كن مفتوحا على أفكار الآخرين، ولكن حافظ على الفارق الذي يميزك وأضف لمستك الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعاون مع اليوتيوبرز الآخرين سيسهل عليك الطريق نحو النجاح بشكل كبير. يمكنك البدء في التعاون مع قنوات ذات حجم متوسطة في البداية، ومن ثم التوسع تدريجيا.

يمكن أن يأخذ التعاون مع اليوتيوبرز الآخرين العديد من الأشكال، مثل
  1. عمل فيديو مشترك.
  2. اقتراح فيديوهات لجمهور بعضهم البعض.
  3. المشاركة بمقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.
باستخدام هذه الأفكار وغيرها، يمكنك الاستفادة بشكل كبير من تأثير التعاون مع يوتيوبرز آخرين وتعزيز نجاح قناتك.

9- التسويق لفيديوهاتك عبر وصائل التواصل الاجتماعي

التسويق هو عنصر أساسي لنجاح أي مشروع على الإنترنت، بما في ذلك قناتك على YouTube. يجب عليك الترويج لنفسك كيوتيوبر محترف من خلال الاستفادة من صفحاتك الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك بناء علاقات مع متابعينك وزيادة الوعي بقناتك ومحتواك.

لكن لا يكفي الاعتماد على الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل يجب أن توسع جهودك التسويقية لتشمل إنشاء صفحات مخصصة لقناتك على هذه المنصات، بالإضافة إلى تنفيذ بعض الحملات الإعلانية المدفوعة التي تساعد في زيادة الوعي بقناتك وجلب المشاهدين الجدد.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك الاستفادة من إعلانات YouTube المدفوعة للترويج لقناتك وفيديوهاتك، وهذا يعد وسيلة فعالة للحصول على المزيد من المشاهدات وبناء جمهور أكبر. تلك الجهود المتكاملة في التسويق ستسهم بشكل كبير في نجاح قناتك وتحقيق أهدافك.

ختاما, هذه هي 9 خطوات أساسية لكي تصبح يوتيوبر ناجح. تذكر أن النجاح لا يأتي بين عشية وضحاها، بل يتطلب العمل الجاد والالتزام والصبر. استمر في التعلم والتطوير، وقدم محتوى قيما لجمهورك، لكي تتمكن من تحقيق النجاح على منصة YouTube.

عالم الربح
بواسطة : عالم الربح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-