أخر الاخبار

مشروع كراء مقهى- تكاليف + دراسة جدوى شاملة لنجاح المشروع

مشروع كراء مقهى ودراسة جدوى شاملة للنجاح

السلام عليكم بما انك دخلت الى هده المقالة فلابد انك تفكر في بدء مشروع كراء مقهى الدي يعتبر من المشاريع المربحة في المغرب. وان معظم المقالات و الفيديوهات على اليوتيوب و مواقع التواصل الاجتماعي حول موضوع كراء مقهى تجدهم يخبرونك انه من اجل بدء مشروع كراء مقهى لابد من كراسي مريحة و واي فاي قوي الى اخره من الأشياء البديهية. لاكن في مقالتنا هده من موقعنا عالم الربح سوف نكتشف كل ما يخص هدا المشروع.

مشروع مقهى في المغرب :  دراسة جدوى+ تكاليف
مشروع كراء مقهى

حيت من اجل فتح مقهى بالمغرب تحتاج الى دراسة مشروع المقهى بشكل كبير و دقيق و يتجلى دلك في ثمن كراء المحل و تكلفة المشروع بشكل كامل و العديد من الأمور التي سوف نتعرف عليها في هده المقال.

و من أهم الأسئلة حول مشروع كراء مقهى بين الأشخاص الدين يفكرون في هدا المشروع وهي كتالي:

  • كيف أجد محل مقهى للكراء و يكون مناسب؟
  • هل من اجل بدء مشروع كراء مقهى لابد من ان اتوفر على خبرة في هده المشاريع؟
  • ما هو المبلغ الازم من أجل بدء مشروع كراء مقهى؟
  • و كيف تدير مشروع مقهى؟
  • ماهي أهم 10 النصائح من أجل النجاح في مشروع كراء مقهى؟
  • أهم الأخطاء التي تسبب في فشل مشروع كراء مقهى؟
وكن متأكدا انه من خلال قراءتك لهده المقالة لن تحتاج للبحث أكثر في هدا المشروع , و لو كان لديك أي تساؤل يمكنك مراسلتنا عبر التعليقات وسف نكون فخورين بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

1.طريقة إيجاد محل مقهى مناسب للكراء 

الكثير من الأشخاص يتبعون فكرة تقليدي في البحث عن محل مقهى للكراء من خلال التوجه الى مقاهي و يقوم بسؤال الأشخاص في المقهى او الموظفين هده الطرقية مجدية لا كنها تحتاج الى جهد مدة أطول و بحث كبير مع العلم توجد طرق أخرى اسهل و اكثر مفعولا في البحث عن أي شيء تريد سوآءا مقهى أو مطعم .

"السمسار" هو شخص عمله الربط بين صاحب المقهى وبين الشخص الدي يريد الكراء حيت يستطيع ان يريك عدد محترم من المقاهي في يوم الواحد وأنت تختار المحل الدي يعجبك و يتواجد في مكان شعبي و استراتيجي. كل ما عليك هو اخباره عن التمن الدي تستطيع او لديك القدرة للكراء به و هو سوف يريك المقاهي التي بنفس الثمن الدي لديك.

 كما يمكن البحث عن مقهى للكراء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي خاصة مجموعات الفيس بوك التي توفر وصول الى عدد أكبر من أصحاب المقاهي الدين ينشرون محلاتهم على هده المجموعات.

كيف تعرف ان هدا المقهى مناسب لك؟

من اجل معرفة ان المكان المقهى مناسب توجد طريقتين في حال لا تملك خبرة في هدا المجال. 
1. احضار شخص متخصص ولديه خبرة في هدا المجال هو من سوف يختار المكان المناسب .

2.يمكن اختيار المقهى المناسب من خلال عملية حسابة كتالتي : ثمن الكراء+ ثمن الواي فاي+ ثمن الضريبة+ ثمن العمال+ ثمن شراء القهوة و السكر و ما جاورهما+ الماء و الكهرباء + أرباحي الى غيرها من المصاريف = المجموع / مقسوم على 30= المجموع النهائي .

يجب أن يكون هدا المقهى أرباحه تصل الى هدا المجموع النهائي او قريبة اليه في اليوم ادا لم يكن كدلك فهدا المحل غير مناسب لك .

لابد و أنك لم تفهم العملية جيدا لهدا سوف نقوم بتطبيق عملي حي نشرح فيه بتفصيل لهده العملية بشكل أبسط لنعتبر نموذج عبد الله يبحث وجد محل للكراء في مدينة طنجة بثمن 13.000 درهم في شهر واحد هل هدا المحل مناسب له على سبيل المثال :

 ثمن كراء هدا المحل 13.000 درهم +2.000 درهم خاصة بالماء و الكهرباء +500 درهم للواي فاي + 1.500 درهم ضريبة + 12.000 درهم خاصة بالعمال (على سبيل المثال لدينا 6 عمال كل عامل يحصل شهريا على 2.000 درهم) +10.000 درهم خاصة بالأرباح التي تريد الحصول عليها من هدا المشروع +11.000 درهم للمصاريف (شراء كوفي أو قهوى, زيت...)  = 50.000 درهم أو 5 مليون سنتيم للشهر.

و ألان سوف نقوم بعملية حسابة وهي 50.000/ على 30( عدد أيام الشهر)=1.666 درهم .

نحن سوف نرى هل محل يحصل على 1.666 درهم أو قريبة الى هدا المبلغ في اليوم؟ ادا كان الجواب نعم  فهدا المحل مناسب و العكس صحيح.

2.طريقة إدارة مشروع كراء مقهى بدون خبرة

من أجل إدارة مشروع مقهى لا تحتاج الى خبرة في هدا المجال , كل ما عليك هو ترك العمال يشتغلون وانت تراقب الحسابات وتسجل كل ما يدخل و يخرج وتسمى "لا كيس" بهده الطريقة سوف تعرف أين تذهب اموالك ولن تخاف من السرقة.

النقطة المهمة التي يجب عليك الانتباه اليها في حالة لا تملك خبرة في هدا المجال و هو توظيف عملاء يملكون خبرة كافية للمشروع وهم من سوف يديرون المشروع وانت كل ما عليك هو الجلوس في لا كيس و تسجيل كل ما يخرج من المقهى فقط و الأشياء الأخرى سوف يتكفل بها الموظفين.

3.التكاليف الازمة للبدء في مشروع المقهى بالمغرب

لا توجد تكاليف محدد لفتح مشروع  مقهى حيث تختلف من شخص الى اخر ومن مكان الى مكان و تختلف على حسب مكان و حجم هدا المحل.

المبلغ المناسب للبدء في هذا المشروع بدون ضغوط هو 10 مليون سنتيم مغربي قد تفكر في أن هذا المبلغ كبير جداً.

سوف تحتاج إلى دفع مبلغ محترم بالإضافة إلى مبلغ التسبيق و مصاريف المحامي وأيضًا مبلغ إصلاحات بسيطة في المعدات و المحل ، وأخيرًا تكاليف السلع الخاصة بالمشروع من أجل أن تتمكن من الحصول على محل جاهز لا يحتاج إلى إصلاحات و موقع مناسب.

ماهي الأشياء التي يجب القيام بها قبل كراء المحل 

نصيحتي وهي عند كتابة عقد كراء أو عقد تسيير من الأفضل كتابة هدا العقد عند محامي من أجل ان هدا المحامي سوف يكتب لك بشكل قانوني في العقد أنك غير مسؤول عن أي شيء كان قبل الكراء من موظفين و ضرائب أو تكاليف الماء و الكهرباء الى أخره.
  
أنت فقت مسؤول عن كل شيء بعد الكراء هده الأشياء يجب الانتباه اليها لكي لا تقع في مشاكل قانونية بينك و بين الموظفين او شركة الماء و الكهرباء ... 

4. أهم النصائح و الارشادات من اجل نجاح مشروع كراء مقهى

سوف نقدم لكم نصائح من أجل استغلال و تحصيل أكبر قدر من الأرباح من خلال مشروع كراء مقهى في المغرب, ثم أخد هده النصائح من محمد الخبير الخاص بتسيير مختلف المطاعم و المقاهي وهي كتالي:

1.دراسة جدوى وهي حساب كل التكاليف الخاصة بمشروع كراء مقهى من أجل معرفة هل راس المال الدي لديك كافي أم لا؟.
بمعنى يجب معرفة ثمن كراء المحل ثمن جميع الوازم التي تحتاجها لهدا المشروع, إضافة الى دراسة الفئة المستهدفة و الدخل الفردي في مكان المقهى و المساحة المطلوبة.

2.رسم خطة عمل تتوفر على طريقة تسيير المشروع وعدد الموظفين و الخدمات التي سوف تقدمها الى الزبون إضافة الى طريقة تقسيم المحل على سبيل المثال قسم للمشروبات الباردة و اخر لمشاهدة المباريات الى اخره.

3.البحث عن أفضل مكان للكراء وقد شرحنا في بداية الموضوع طريقة اختيار المحل المناسب لك و العوامل التي يجب اتباعها, على سبيل المثال الكثافة السكانية حول المحل أو عدد محلات قرب المحل وهل توجد الشريحة المستهدفة في منطقة المحل.

4.اقتناء معدات و تجهيزات دو جودة عالية من أجل تطوير مشروع المقاهي و تقديم احسن تجربة للزبائن حيت تساعد المعدات الجيدة في استمرار العمل و عدم توقفه بسبب الأعطال الكثيرة .

5. تغيير ديكورات و ديزاين المقهى الامر الدي سوف يعطي المحل رونق جديد للزبناء .


6.ابتكار أشياء جديدة لمشروع المقهى الخاص بك و الابتعاد عن تقليد المنافسين من اجل جعل المحل الخاص بك مختلف عن باقي المحلات و متميز عنهم في جودة القهوى و الوصفات و الديكورات الى أخره.

7.امتلاك موظفين دو خبرة واسعة في تقديم خدمات للزبائن وتأكد من توزيع المهام بشكل منسق للموظفين وذلك من اجل عدم الاكتظاظ على عمل واحد.

8. حساب تكلفة الخدمات التي تقدمها بشكل مستمر من اجل تغيير نسبة الربح في كل مرة على حسب ثمن شراء هده المواد على سبيل المثال الكمية التي يجب سكبها في فنجان القهوة و هكذا.

9. الانتباه الى توحيد جودة منتجاتك على سبيل المثال زبون في الصباح يشرب كوب قهوة دو جودة عالية و في المساء  جودة ضعيفة هدا الامر سوف يساهم في ترك الزبائن للمحل و بتالي فشل المشروع.

10. لا تترك شخص لا تتق به يتولى امر المحاسبة او لا كيس لابد أن تكون أنت او شخص تتق به يقوم بتسجيل كل ما يدخل و يخرج من المقهى من اجل تجنب فقدار رزقك .

أما بالنسبة للأخطاء التي تساهم في فشل مشروع كراء مقهى وهو عدم تطبيق النصائح و الإرشادات التي تعرفنا عليها من اجل نجاح المشروع منها عدم عمل هدف للمشروع تجاهل عمل دراسه جدوي الى أخره من تجاهل النصائح من أجل النجاح.
  
ختاما ،بشكل عام، مشروع كراء مقهى في المغرب يجمع بين الفرصة للاستثمار وتلبية احتياجات الزبائن في بيئة ثقافية رائعة. يجب أن تستثمر الوقت والجهد في التخطيط الجيد وإعداد  دراسة لازمة للمشروع قبل بدء المشروع. بفهم جيد للسوق وتلبية توقعات الزبائن، ويعتبر مشروع المقهى في المغرب من المشاريع الناجحة و المربحة.

عالم الربح
بواسطة : عالم الربح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-