أخر الاخبار

10 أخطاء يجب تجنبها في اليوتيوب من اجل النجاح

 من الواضح أن الربح من اليوتيوب يعتبر واحدًا من أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت بسهولة. إن اليوتيوب أيضًا منصة تسويقية ممتازة، حيث يزور الموقع أكثر من 122 مليون مستخدم يوميًا من مختلف أنحاء العالم. وبالتالي، يعقل أن يصبح اليوتيوب منصة وساحة تنافسية كبيرة لليوتيوبرز وصناع المحتوى في مجالات متنوعة.

أخطاء يجب تجنبها على اليوتيوب من اجل النجاح

تتواجد منافسة قوية فيما يتعلق بأفكار المحتوى وجودته، وكذلك المنافسة على عدد المشاهدات ومستوى التفاعل، بالإضافة إلى التنافس في تحقيق المزيد من الأرباح.

قد يعتقد البعض أن السبب وراء عدم نجاحهم على اليوتيوب هو الشدة التنافسية، وهذا الاعتقاد إلى حد ما صحيح. ومع ذلك، على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي يوجهونها بسبب التنافس، إلا أن هناك مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها العديد من صناع المحتوى وتمنعهم من تحقيق النجاح.

من الضروري أن تتعرف على هذه الأخطاء وتحاول تجنبها بأي طريقة ممكنة، وأيضًا أن تتعرف على الحلول المتاحة لكل خطأ وكيفية تفاديه، وذلك لتحقيق المشاهدات والنجاح على اليوتيوب والبدء في الربح بطريقة سهلة.

10 أخطاء شائعة في اليوتيوب وكيفية تجنبها

علاوة على ذلك، يجب أن تدرك أن هذه الأخطاء قد تؤدي إلى قلة مشاهدات فيديو هاتك. وفي هذا المقال، سنتعرف على 10 من أهم الأخطاء التي يمكن أن تكون سببًا في عدم نجاحك وعدم تحقيق الربح من قناتك على اليوتيوب.

لذا، نود أن نقدم لك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يجب على كل يوتيوبر تجنبها، سواء كنت مبتدئًا أو محترفًا في اليوتيوب، وبالطبع سنشاركك حلول ناجحة لمواجهة هذه الأخطاء و تفاديها من خلال مدونة عالم الربح.

1-عدم وضع استراتيجية واضحة للقناة

لزيادة تفاعل الجمهور وعدد المشاهدات على قناتك في اليوتيوب، يُفضّل التخصص في محتوى واحد وتحديد توجه معين للقناة. بعض قنوات اليوتيوب العربية تواجه صعوبة في جذب اهتمام المشاهدين وتحقيق تفاعل جيد بسبب عدم التخصص في محتوى واحد.

إنشاء قناة واحدة بتوجه واحد وتخصص محدد يساعدك على بناء ثقة المشاهدين وجذب اهتمامهم. من الصعب تحقيق عدد كبير من المشاهدات عندما تقدم محتوى متنوع في قناة واحدة، فذلك سيشتت انتباه المشاهدين وقد لا يشعرون بالرغبة في متابعة قناتك.

لذا، أوصيك باختيار تخصص معين أو نيتش محدد حيث تكون لديك خبرة ومعرفة قوية يمكنك مشاركتها مع الناس. قم باختيار مجال يثير اهتمامك وتمتلك فيه خبرة واستعداد لتقديم محتوى ذو قيمة مضافة للمشاهدين. يمكن أن يكون هذا المجال متعلقًا بالتعليم، السفر، الطهي، الألعاب، الصحة واللياقة البدنية، أو أي مجال آخر يثير اهتمامك وتمتلك فيه معرفة.

2-الأخطاء المتعلقة بجودة و إنتاج المحتوى

تعتبر الأخطاء المتعلقة بجودة و إنتاج المحتوى من بين اهم الأسباب التي تؤدي الى انهيار القناة لدلك سوف نحاول شرح هده الأخطاء من اجل ان تتجنبها على قناتك او أدى كنت تقوم بها فعليك التوقف في الحال من اجل الحفاض على قناتك .

إحدى الأخطاء الرئيسية التي يرتكبها المبتدئون في مجال اليوتيوب والتي تؤدي إلى عدم نجاحهم هي عدم الاهتمام بجودة الفيديو والتصوير. يعتبر هذا خطأً فادحًا وغير مجدي، حيث لا يميل المشاهدين إلى ترك العديد من المنافسين والآلاف من الفيديوهات ذات الجودة العالية ليشاهدوا فيديوهات ذات جودة ضعيفة.

جودة المحتوى: من النقاط المهمة التي يجب الانتباه لها هي جودة المحتوى بشكل عام. عندما نتحدث عن محتوى جيد، فإننا نعني محتوى يلبي رغبات المستخدم ويجعله يشعر بالرضا أثناء مشاهدته.

جودة الصوت: إهمال جودة الصوت هو خطأ يقع فيه كل من المبتدئين والمحترفين في عالم اليوتيوب. فالمشاهدين قد يتحملون جودة الصورة أو الفيديو الضعيفة في بعض الأحيان، ولكنهم لن يتحملوا جودة الصوت السيئة.

جودة الصورة: ينبغي أن نولي اهتمامًا كبيرًا لجودة الصورة والفيديو، حيث تعد هذه النقطة حاسمة لتحقيق أعلى معدل مشاهدات. فالجمهور يفضل مشاهدة الفيديوهات ذات الجودة العالية. أنصحك بتصوير مقاطعك باستخدام كاميرا احترافية إن أمكن، والتصدير بدقة 4K من برنامج المونتاج، أما عندما تقوم بتصدير الفيديو فحاول أن يكون بدقة 1080p على الأقل.

3-عدم الاهتمام بتحسين العنوان والوصف والعلامات التوضيحية (Tags)

أحد أهم العوامل التي تحدد نجاح مقطع الفيديو هو عنوانه. فعنوان الفيديو هو ما يستقطب انتباه المشاهدين ويحدد ما إذا كانوا سينقرون على الفيديو لمشاهدته أم سيتجاهلونه. لذلك، يجب أن نولي العنوان اهتمامًا كبيرًا ونفكر فيه بشكل جاد.

من بين الأخطاء الشائعة التي يقوم بها المبتدئون في مجال اليوتيوب هي اختيار عناوين سيئة وغير جذابة. فعنوان الفيديو يعكس محتواه ويعطي فكرة للمشاهدين عما سيتعلمون أو يستمتعون به في الفيديو.

لذا، من الضروري أن نولي الاهتمام الكافي لاختيار العنوان المناسب وأن نعمل على تطوير مهاراتنا في كتابة عناوين جذابة واحترافية. يجب أن يكون العنوان واضحًا وموجزًا ويعكس محتوى الفيديو بشكل دقيق، مع استخدام كلمات مشوقة وجذابة لجذب انتباه المشاهدين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام بعض الأساليب الفعالة لتحسين جودة العنوان، مثل استخدام العبارات التشويقية، أو طرح أسئلة تحث المشاهدين على الاهتمام بالفيديو، أو إضافة لمسة من الفضول أو المفاجأة. يجب أن نبذل قصارى جهدنا لجذب انتباه المشاهدين من خلال العنوان وإشعارهم بأن المحتوى الذي نقدمه يستحق المشاهدة.

4-عدم استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الفيديوهات

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من بين أفضل الطرق المضمونة و المجانية من اجل نشر فديو هاتك و الترويج لها .
خاصة على منصة فيسبوك ابتي تعتبر من بين اكبر المنصات الموجودة من خلال المجموعات التي تضم الاف الأعضاء الذين يعتبرون مهمين بنسبة كبيرة جداً.

حيت تستطيع مشاركة فديو هاتك معهم خاصة الى كانت هده الفيديوهات تقدم حلول لمشاكل يعانون منها. إضافة الى المنصات الأخرى مثل التيك توك و انستغرام و غيرها من المنصات الأخرى.

5-عدم الاستجابة للمتابعين و التفاعل معهم بشكل مناسب

يعتبر عدم الاستجابة للمتابعين و التفاعل معهم من بين الأسباب التي تؤدي الى فقدان القناة العديد من المتابعين. بسبب هدا الخطأ الدي لا يهتم به العديد من أصحاب القنوات على اليوتيوب.

ومن اهم المور التي لا يجب تركها وهي الاستجابة لجميع المشاكل التي يعاني منها المتابعين و محاولة إيجاد حلول لها ،وتعتبر هده الخطوة مهمة لك حيت تحصل على أفكار لفيديو هاتك فقط من التعاليق.

وأخيرا لا يجب نسيان انه من المهم محاولة الإجابة على جميع التعاليق على قناتك. إضافة الى التفاعل مع المتابعين من خلال نشر صور و استطلاعات في منتدى قناتك على اليوتيوب الدي يعتبر من الإضافات الرائعة التي توفرها اليوتيوب من اجل التفاعل مع المتابعين.

6-عدم تشجيع المشاهدين على الاشتراك في القناة

إن عدم تشجيع المشاهدين على الاشتراك في القناة من الأخطاء الشائعة عند العديد من اليوتوبرز. هناك من يرى انه بنقص من عزته عند ما  يطلب من المتابعين الاشتراك في القناة وهدا أمر خاطئ ، حيث يعتبر طلب الاشتراك و التفاعل مع الفيديو من الأساسيات لبدء كل فيديو جديد على اليوتيوب.

و لا يتجلى الامر فقط في طلب الاشتراك فقط بل حتى اقتراح فيديوهات أخرى في نفس محتوى الفيديو الدي تقدمه إضافة الى طرب وضع لايك و تعليق محفز و أخيرا مشاركة الفيديو كل هده الأشياء مهمة بدل الانترو قم بتخصيص اول 20 تانية الأولى في طلب الأشياء التي قمنا بدكرها.

7-مدة مقطع الفيديو 

إحدى الأسئلة المتكررة بشكل مستمر حول كيفية الربح من YouTube هي: ما هو أفضل وقت لنشر الفيديوهات على القناة؟ وعلى الرغم من صعوبة الإجابة على هذا السؤال، إلا أن بحثًا بسيطًا في محرك البحث سيوفر لك إجابة تشير إلى أنه يجب ألا يتجاوز طول الفيديو 15 دقيقة كحد أقصى، ويفضل أن يكون بين 10 إلى 15 دقيقة.

ومع ذلك، الأمر في الواقع مختلف تمامًا. فمعظم الفيديوهات الناجحة على YouTube هي فيديوهات الموسيقى، وتكون معظمها أقل من 5 دقائق، وتحقق نجاحًا كبيرًا. كما أن فيديوهات البودكاست، التي تتجاوز ساعات طويلة من العرض، تحقق نجاحًا كبيرًا وتحصل على ملايين المشاهدات.

لذلك، يمكن القول أن تحديد طول الفيديو المثالي أمر صعب، خاصة وأن الربح من YouTube يعتمد بشكل كبير على طول الفيديو. وأقصد بذلك أن الإعلانات تظهر بشكل أكبر في الفيديوهات الطويلة. وعلى الرغم من ذلك، تم إجراء بعض الإحصاءات التي يمكن الاستفادة منها. ومن بينها الإحصاءات التالية:

- فيديوهات طويلة: فإذا كان لديك محتوى طويل وشيق يستهوي المشاهدين ويحافظون على مشاهدته حتى النهاية، فقد يحقق الفيديو نجاحًا كبيرًا. وهذا ينطبق على الفيديوهات التعليمية الشاملة أو الوثائقية التي يحتاج المشاهدون إلى معلومات مفصلة وشاملة.

- فيديوهات قصيرة: بالمقابل، يمكن للفيديوهات القصيرة أن تحقق نجاحًا أيضًا. فإذا كان لديك محتوى سريع ومشوق يمكن تقديمه في فترة قصيرة، فقد يفضل المشاهدون مشاهدته. وهذا ينطبق على فيديوهات الموسيقى وفنون الرسم والمواهب الفردية وغيرها من المحتويات الترفيهية.

بالإضافة إلى طول الفيديو، هناك عوامل أخرى تؤثر على نجاحه، مثل جودة الفيديو واحترافية، وقدرة المشاهدين على متابعته حتى النهاية أو إعادة مشاهدته.

8-عدم النشر بانتظار

من بين الأخطاء التي يقوم بها معظم مبتدئي اليوتيوب هي عدم النشر بانتظام. بالفعل، يعتبر هدا خطأ كبيرًا، ويمكن أن يقع فيه أيضًا بعض اليوتيوبرز الكبار والمحترفين. عندما لا تقم بنشر المحتوى بانتظام، تعطي إشارة لخوارزمية YouTube بأنك غير مهتم بالمحتوى والربح من YouTube، وهذا يؤدي إلى عدم توصية فيديو هاتك للمشاهدين الآخرين.

لذا، من المهم أن تقوم بنشر الفيديوهات بانتظام. لا يوجد عدد محدد من الفيديوهات التي توصي بها YouTube للنشر بانتظام، ولكن من خلال تجربة، توصلنا إلى أن نشر فيديوهين إلى ثلاثة فيديوهات في الأسبوع يحقق نتائج رائعة جدًا.

هذا يتطلب منك أن تكون لديك العزيمة والشغف لنشر الفيديوهات، حتى تتمكن من الاستمرار وتحقيق نتائج جيدة.
كما أشرنا سابقًا، يوتيوب هي منصة تنافسية جدًا. لذا، أوصيك بشدة بمحاولة نشر أكبر عدد ممكن من الفيديوهات لتزيد فرصك في الوصول إلى جمهور أكبر وتحقيق مشاهدات أكثر.

من الضروري أيضًا أن تقوم بتحديد جدول زمني محدد وأن تُعلنه لمشاهديك، حتى يعودوا إلى قناتك في نفس الموعد كل مرة. هذا سيساعد في بناء قاعدة جماهيرية وإبقاء المشاهدين على اطلاع على المحتوى الجديد الذي تقدمه.

و من اهم الأسباب التي تؤدي الى عدن النشر بانتظار وهي انخفاض مستوى الأرباح و المشاهدات على اليوتيوب أو الصفر او الدراسة و الامتحانات وغيرها من الأسباب الشائعة عند العديد من الأشخاص ، لاكن يجب العمل على تجنب كل هده الأسباب.

9-عدم مراقبة الإحصائيات وتحليل الأداء الخاص بالفيديوهات

من بين الأهم الأخطاء التي يقع فيها العديد من صناع المحتوى على اليوتيوب وهي عدم الانتباه و إعطاء أهمية الاحصائيات الخاصة بالفيديوهات على قناته على اليوتيوب مما يفوت عليه العديد من الامتيازات الرائعة التي تقدما منصة اليوتيوب من خلال الستوديو يوتيوب.

 من أهمها القنوات التي يشاهدها جمهورك إضافة الى عمر و جنس و جنسية جمهورك و الأهم هي الفترة التي يدخل إليها جمهورك الى منصة اليوتيوب من اجل محاولة تنزيل الفيديوهات في هده الفترة.

و توجد العديد من الاحصائيات التي تقدمها اليوتيوب تساعدك في زيادة التفاعل على القناة من بينها الفيديوهات الرائحة او التي تعود عليك بأكبر قدر من الأرباح ،حيث تستغل هده المعلومة و تحاول تنزيل فيديوهات حول نفس المحتوى الدي قدمه الفيديو الأول.

10-نصخ المحتوى و تقليد اليوتوبرز الاخرين 

يعتبر هدا الخطأ من أكبر الأخطاء التي يعاني منها العديد من اليوتوبرز ، وهو تقليد اليوتوبرز الاخرين الدين لديهم تفاعل كبير وهدا خطأ كبير جدا .

من الأفضل أن يكون لديك محتوى خاص بك حتى لو قمت بأخذ الفكرة من احد أخر يجب ان تشرحها بأسلوبك الخاص ، حيث يتجلى الفرق بينك وبين الاخرين في طريقة الشرح و الأسلوب فهناك العديد من اليوتوبرز الدين اعرفهم لديهم معدات محترمة جدا و لاكن لديهم أسلوب جيد في الشرح مما يجعلهم يتفوقون على يوتوبرز لديه معدات خيالية .
عالم الربح
بواسطة : عالم الربح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-