أخر الاخبار

طرق الربح من البرمجة عبر اليوتيوب (نصائح عملية ومهمة)

البرمجة هي واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل حاليا، وبما أن اليوتيوب يعتبر واحدا من أكبر المنصات التعليمية المجانية والمعتمدة بشكل واسع من قبل الكثيرين لاكتساب مهارات متعددة، هناك فرصة للربح من خلال امتلاك قناة على اليوتيوب.

كيفية الربح من البرمجة عبر اليوتيوب

تعتبر منصة اليوتيوب واحدة من أفضل وسائل كسب المال من البرمجة و من الإنترنت بشكل عام، وذلك من خلال تلقي التبرعات من المشاهدين أو الربح من خلال إعلانات جوجل ادسنس التي يمكن ربطها بقناتك على اليوتيوب ,لنشرح كل ذلك وأكثر في هذا المقال، ففي الحقيقة هذا حقا كل ما سنذكره.

طرق الربح من البرمجة عن طريق اليوتيوب

اليوم سنقدم في هده المقالة من موقعنا عالم الربح كل التفاصيل حول كيفية الربح من اليوتيوب عن طريق البرمجة، بالإضافة إلى مشاركة أهم النصائح التطبيقية التي يجب عليك اتباعها لتحقيق النجاح على منصة اليوتيوب وتحقيق أرباح كبيرة مع أسهل الطرق الممكنة.

والمطلوب منك هو أن تقرأ هذا المقال حتى النهاية، وخاصة إذا كان لديك مهارات في البرمجة وترغب في الربح من منصة اليوتيوب.

1.ما هي نوعية المحتوى المناسبة للنشر على منصة اليوتيوب لتحقيق أرباح من خلال البرمجة

في منصة اليوتيوب، يوجد تقريبا خمسة أصناف من محتوى البرمجة:

1.الكورسات التعليمية: تقدم هذه الفيديوهات لشرح لغة برمجة معينة أو تكنولوجيا محددة، وهي عبارة عن أمثلة على كورسات  تقدمها أكاديمية الزيرو لتطوير الويب.

2.تهدف الشروحات العملية إلى شرح أدوات ومفاهيم في البرمجة، مثل برنامج VScode و CSS Transitions.

3.الفيديوهات تتحدث عن تجارب المبرمج ورحلته في تعلم البرمجة، ويشارك المشاهدين بالمصادر التي اعتمد عليها.

4. التطبيقات العملية: هذه الفيديوهات تشرح التطبيقات العملية لمفاهيم البرمجة في حياتنا اليومية باستخدام لغة برمجة أو تقنية محددة، مثل كيفية إنشاء برنامج للرد التلقائي على رسائل واتساب باستخدام بايثون.

5.نصائح وإرشادات: تقدم هذه الفيديوهات نصائحاً وإرشادات عامة حول تعلم البرمجة واستخدام لغات البرمجة وأدواتها المتنوعة، مثل نصائح لتعلم البرمجة بسرعة أو خدع في جافا سكريبت.

يلاحظ تزايد شعبية جميع أنواع هذه الفيديوهات، ومن الرائع أن نعلم أن الأكثر جاذبية هو نوع "مشاركة التجارب ورحلة التعلم".

وموجود الكثير من المبتدئين الدين يريدون مشاهدة تجارب الناس الاخرين و يبحثون عن حاجات تحفزهم على بدء رحلتهم الخاصة في تعلم البرمجة.

يعني هذا ببساطة أن أي فرد، بغض النظر عن مستواه في مجال البرمجة، يستطيع جني الربح عن طريق إنشاء قناة على يوتيوب، حتى وإن كانت معرفته المحدودة في الـ HTML و CSS.

إذا كنت تريد الربح من اليوتيوب عبر البرمجة، عليك اختيار أحد هذه الأنواع الخمسة.

فوائد امتلاك المبرمج عند امتلاك قناة على اليوتيوب

يوجد عدة أسباب تدفعك كمبرمج لإنشاء قناة على اليوتيوب في المملكة العربية السعودية، وهذا لا يتعلق فقط بالجانب المادي.

مع ذلك، هناك استحقاقات أخرى ذات أهمية عالية عدا العائد المالي ومن بين هذه الاستحقاقات:

  • مساعدتي في التفاهم والتعلم تكون مرافقة قوية وفعالة، وأسلوبها المرح والمفيد يجعل الأمور سهلة وممتعة.

أعزاءي، ربما سمعتم بالمثل الشهير الذي يقول "إذا لم تستطع أن تشرح شيئا لطفل في سن خمس سنوات، فأنت لا تفهمه جيدا" وأعتقد أن شرح ما تعلمته في مجال البرمجة على قناتكم على يوتيوب يعد وسيلة رائعة لتعزيز فهمكم واستيعابكم للمفاهيم بشكل أفضل.

  • تحمل المسؤولية

الآن، يقوم الكثيرون في الوقت الحالي بتعلم البرمجة بأنفسهم بدون حاجة للتعليم الجامعي. وهذا الأمر يتطلب صبرا واستمرارية. وعندما تشارك ما تعلمته مع الآخرين وتعبر لهم عن خططك وأهدافك، فإن ذلك يجعلك مسؤولا بشكل أكبر. وهذا يكون له تأثير إيجابي يدفعك للتعلم بجدية والوفاء بوعودك تجاه الآخرين.

  • تحدى نفسك

يحتاج العديد من المهتمين بالبرمجة الذين يتابعون قنوات اليوتيوب إلى شروحات مفصلة لبعض المفاهيم. سيعمل هذا على تحدي نفسك باستمرار وتنمية مهاراتك.

  • الإحساس بالسعادة والفخر بتقديم المساعدة للآخرين.

عندما تلاحظ تعليقات من متابعين يتقدمون بالشكر لك على المساعدة، ستشعر برضا عميق وستحظى بدوافع إضافية لمواصلة هذا العمل الذي يتمثل في مساعدة الآخرين.

هنالك مزايا إضافية تستطيع أن تعود بنفع لك بطرق غير مباشرة من خلال امتلاك قناة على منصة يوتيوب و بعضها:

1.بناء أرشيف أعمال قوي

قناتك على اليوتيوب راح تكون زي معرض، بيعرض شغلك ويثبت مهارتك وخبرتك في مجال البرمجة بشكل واضح لأي شخص يزورها.

2.توسع دائرة معارفك

ستساعدك قناتك على اليوتيوب في التواصل مع أفراد يشتركون في نفس اهتماماتك، ويمكن أن تجد شريكا للتعاون أو فرصة للعمل المشترك في المستقبل.

يمكنك استخدام قناتك على يوتيوب بشكل مباشر للترويج لخدماتك إذا كنت مهتما بالعمل الحر.

باعتبار جميع هذه الدوافع وغيرها، فإن الربح عن طريق البرمجة على منصة يوتيوب يعتبر خيارا ممتازا للمبرمجين، بغض النظر عن مستوى الخبرة أو حجم المعرفة التقنية لديهم.

افضل 6 طرق للربح من البرمجة عبر اليوتيوب

في هذه الفقرة المفيدة سنتعرف الآن على أهم الأساليب التي يمكنك من خلالها الربح من اليوتيوب عن طريق البرمجة، وأوصي بشدة باعتمادك عليها بشكل كبير.

هناك الكثير من المبرمجين على منصة اليوتيوب يتعلقون بهذه الأساليب الستة لتحقيق الأرباح، و من بين تلك الأساليب نجد:

1.الربح من إعلانات أدسنس

بإمكانك كسب الأرباح من اليوتيوب عن طريق إعلانات جوجل ادسنس , لقد شاهدت العديد من الإعلانات التي تظهر في الفيديوهات على اليوتيوب.

تكسب الإعلانات هذه الأموال الكبيرة لصاحب القناة بناء على عدد النقرات ومشاهدات الفيديو, يمكنك أيضا كسب المال من خلال إعلانات Google AdSense عن طريق ربط قناتك على اليوتيوب مع برنامج .

ولكن عليك أولا أن تحقق بعض الشروط الأساسية، منها تحقيق 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة خلال فترة 12 شهرا.

تعرف على المزيد: طريقة ربط قناة اليوتيوب مع أدسنس من أجل استلام الأرباح من الانترنت.

تعرف على أفضل 10 طرق للربح من اليوتيوب.

2.الاستفادة من الرعاية للحصول على أرباح

ربما لاحظت الفيديوهات على YouTube والتي تحمل عبارة "هذا الفيديو برعاية شركة لا نوفر لك و للعالم"، سواء كنت تبحث عن مقاطع فيديو تشتمل على مواضيع البرمجة أو على مواضيع أخرى.

عندما يكون لديك قاعدة جماهيرية قوية وتحقق فيديوهات قناتك عددا كبيرا من المشاهدات، ستبدأ الشركات في التواصل معك لتسويق منتجاتها وخدماتها مقابل مبالغ مالية.

تعد تلك المسلك من المسالك المربحة بشكل كبير واحدا من أفضل الوسائل للحصول على ربح من برمجة يوتيوب.

3.الاستفادة من التسويق بواسطة العمولة

أحتفظ بالتسويق بالعمولة كواحدة من أفضل وسائل تحقيق الربح من اليوتيوب في الرأي العام. وعليك ببساطة أن تقوم بالترويج لبعض المنتجات والخدمات عن طريق وضع روابطها في وصف الفيديوهات الخاصة بك.

تسمى هذه الروابط "روابط الافيلييت"، حيث يمكنك أن تحصل على نسبة عمولة إذا قام شخص ما بشراء منتج أو خدمة عن طريق استخدام هذه الروابط.

إذا ذهبت الآن إلى أي فيديو على "يوتيوب" في مجال البرمجة وسمعت صاحب القناة يتحدث عن شركة استضافة أو كورس أو كتاب أو برنامج محدد ، ولو فتحت أي رابط موجود في وصف الفيديو، من الأرجح أن تكون هذه الروابط روابط تسويقية تابعة لتلك المنتجات باستخدام الافيلييت.

لمزيد من المعلومات: تعرف على أفضل وأهم 6 طرق للربح من التسويق بالعمولة.

4.تسويق متجرك الإلكتروني يعزز الربح

إذا كان لديك موقع إلكتروني مثل مدونة أو خدمة أو أداة، فلديك فرصة استغلال قناتك على منصة يوتيوب للترويج لهذا الموقع.

يمكنك استغلال منصة يوتيوب للترويج لمدونتك أو المتجر او موقعك الخاص بك إذا كنت تدير مدونة وتعتمد على الإعلانات لتحقيق الربح. ستلاحظ زيادة في عدد الزيارات مما يؤدي بدوره لزيادة الأرباح التي تحققها من Google AdSense .

 على سبيل المثال ، بإمكانك إنشاء محتوى فيديو جذاب وتوجيه الجمهور المستهدف إلى مدونتك عبر الرابط الموجود في الوصف أو في التعليقات.

 تأكد من الاستفادة من وسائل الترويج المختلفة المتاحة في يوتيوب مثل إنشاء قناة متخصصة لمدونتك واستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة في العنوان والوصف والعلامات لزيادة الظهور في نتائج البحث.

5.الربح بواسطة بيع السلع الرقمية

بيع المنتجات الرقمية عبر منصة يوتيوب هو إحدى الوسائل الرئيسية للربح من البرمجة، ويعود ذلك إلى الطلب المتنامي على هذا النوع من المنتجات في الوقت الحاضر.

يتضمن هؤلاء المنتجات الرقمية.

  • الكتب الرقمية .
  • انشاء الدورات التعليمية والربح منها.

  • البرامج الجاهزة للبرمجة.
  • الحصول على الأرباح من خلال التبرعات.

في منصة يوتيوب، هناك العديد من القنوات التي تتبنى فكرة التبرع، مثل القناة الشهيرة Freecodecamp التي لا تعتمد على أي وسيلة للربح بما في ذلك الإعلانات، وإنما تعتمد بشكل كامل على دعم المتابعين.

وفي يوتيوب، يوجد العديد من مطوري البرمجيات الذين يقدمون محتوى مجاني بالكامل. يتلقون الدعم المالي فقط من الأشخاص الذين يستطيعون ذلك أو من يقدرون قيمة المعلومات والنصائح التي يقدموها.

كيفية امتلاك قناة يوتيوب محترفة بغرض تحقيق أرباح من البرمجة

في الحقيقة يتواجد هناك بعض الأشخاص يعتقدون أنهم بحاجة إلى معدات وأدوات مكلفة جدا لإنتاج مقاطع فيديو و عمل فيديوهات محترمة، لكن لا داعي للقلق يا عزيزي المبرمج، حيث إن معظم مقاطع الفيديو في مجال البرمجة لا تتطلب إلا ميكروفون جيد وبرنامج لتسجيل شاشة الحاسوب.

ومن غير الضروري أيضا أن تقوم بتصوير نفسك وأنت تشرح، بل على العكس من ذلك، كما ذكرت سابقا، فإن معظم مقاطع الفيديو في مجال البرمجة على منصة يوتيوب تستند إلى الشروحات، ويكفي أن تقوم بتسجيل الشاشة لتوضيح الخطوات والإجراءات.

  • للمزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بالربح من اليوتيوب يمكنك التوجه الى قسم الربح من اليوتيوب.

أهم النصائح العملية لتحقيق الربح من خلال منصة اليوتيوب وذلك بالاستفادة من البرمجة

سوف أقدم لكم الآن تشكيلة نصائح وإرشادات ستساعدكم في تحقيق الربح من البرمجة على منصة اليوتيوب بأسرع وقت ممكن ومنها:

  • ابتعد عن التفاصيل الكثيرة وركز على المعلومات الرئيسية والمهمة.
  • قم بتسجيل الفيديوهات بأحدث تقنيات الصوت العالي خلال العمل، لتتعود على صناعة الفيديوهات والتحدث أمام الكاميرا حيث توجد العديد من المواقع التي تساعد في نحسين جودة الصوت توجد شروحات كثيرة و متنوعة على اليوتيوب.
  • كتابة سيناريو بسيط: حدد النقاط والمواضيع التي ستغطيها قبل التسجيل دون الحاجة إلى سكربت مفصل.
ختاما يمكن الربح من اليوتيوب في عدة مجالات مختلفة كل ما يلزمك هو صناعة محتوى جيد و أن تتوفر على مهارة في أحد هده المجالات البرمجية سواء التصميم او الترجمة الى اخره.

عالم الربح
بواسطة : عالم الربح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-