أخر الاخبار

أفضل 5 مشاريع مربحة فقط من المنزل 2024

 5 افكار مشاريع مربحة من المنزل بدون رأس مال

يعتبر إنشاء مشروع من البيت أحد الأهداف الرئيسية للعديد من الرجال و أيضًا للنساء، وذلك بسبب الفرص الكبيرة للربح المتاحة في هذا المجال. 
تعرّف مشاريع المنازل على أنها أنشطة تجارية يتم تنفيذها في المنازل بهدف تحقيق الربح، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، وبغض النظر عن طبيعة النشاط. يؤكد ملاك المشاريع المنزلية أنهم يحققون عوائد شهرية تصل إلى 3570 دولار أمريكي، وهذه الأرباح تُعتبر جيدة للغاية ومهمة بالنسبة لهم.

مشاريع مربحة فقط من المنزل
 مشاريع مربحة فقط من المنزل



بفضل الأرباح الممتازة التي يمكن تحقيقها من مشاريع المنازل، يعتبر هذا القطاع فرصة مغرية للكثيرين لتحقيق دخل شهري محترم بسهولة ويسر. تحظى هذه المشاريع بشعبية كبيرة ، وتعتبر استثمارًا مجديًا ومضمونًا في المستقبل.

يُعدّ إنشاء مشروع منزلي  فرصة رائعة لتحقيق دخل إضافي أو تحويل شغفك إلى عمل تجاري مربح ,في هذا المقال، سنستعرض 5 أفكار مشاريع منزلية مربحة بدون راس مال وناجحة فقط من منزلك و تصلح للسيدات و للرجال مع شرح متطلباتها و أهم النصائح لنجاح في كل مشروع.

1. مشروع العمل الحر

يعتبر مشروع العمل الحر أحد المشاريع المربحة  فقط من المنزل، ويعتبر مشروعًا مربحًا يمكن أن يحقق طموحاتك المالية بشكل فعّال. كل ما تحتاجه هو إتقان مهارة معينة مثل مهارات التسويق، أو إدارة الأعمال، أو غيرها من المهارات المطلوبة.

في الواقع، يتيح لك العمل الحر التحكم الكامل في أوقات العمل والفرصة لتطوير مهاراتك وتوسيع نطاق خبرتك. بفضل مرونته وحريته، يمكن للأفراد تحقيق النجاح في مجالات متنوعة، سواء كانوا يعملون كمستقلين أو يديرون أعمالهم الخاصة.

كيف تبدأ في مشروع العمل الحر؟

قبل البدء في مشروعك الخاص في العمل الحر لابد من أن تتبع بعض الاستراتيجيات و النصائح التي قد تساعدك في بدء مشروعك بأقل جهد ممكن من خلال هده الخطوات التالية:

 حدد مهاراتك
في عالم العمل الحر، تعتبر مهاراتك الشخصية والمهنية مفتاحًا أساسيًا لنجاحك. هل أنت متمكن في كتابة المحتوى الإبداعي؟ أم لديك قدرة على الترجمة اللغوية بدقة وإتقان؟ هل تتمتع بموهبة في التصميم الجرافيكي أو تطوير البرمجيات؟ أم ربما تتمتع بمهارات في مجال التسويق الرقمي وإدارة الحملات الإعلانية؟

بغض النظر عن ماهية مهاراتك، فإن كل مهارة تمتلكها تمثل فرصة لك لتحقيق النجاح في العمل الحر. حدد ماهية مهاراتك واستكشف كيف يمكنك توظيفها لبناء مسار مهني ناجح وتحقيق أهدافك الشخصية والمهنية.

 ابحث عن فرص العمل

بالاعتماد على مهاراتك واهتماماتك، يمكنك استكشاف فرص العمل الحر في مجالات مختلفة مثل التسويق الرقمي، أو التصميم الجرافيكي، أو تطوير البرمجيات، وغيرها الكثير.
حيث تتيح لك العديد من المنصات الإلكترونية فرصًا متنوعة للعمل الحر وتحقيق دخل إضافي. من بين هذه المنصات:
  • موقع "مستقل", يعتبر منصة عربية رائدة للعمل الحر، حيث يمكن للمستقلين من مختلف الدول العربية تقديم خدماتهم والعثور على فرص عمل متنوعة.
  • موقع "Upwork", يُعَدّ Upwork منصة عالمية لخدمات العمل الحر، حيث يمكن للشركات وأصحاب المشاريع البحث عن متخصصين مستقلين لتلبية احتياجاتهم.
  • موقع "Fiverr", يعتبر Fiverr منصة عالمية تقدم خدمات متنوعة بأسعار تنافسية تبدأ من 5 دولارات، مما يتيح للمستقلين فرصة لعرض خدماتهم وتحقيق الدخل.
  • مواقع التواصل الاجتماعي, بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn وFacebook وTwitter للبحث عن فرص عمل حر والتواصل مع أصحاب المشاريع والشركات المهتمة.
استكشاف هذه المنصات يمكن أن يفتح لك أبوابًا جديدة لفرص العمل الحر، ويساعدك في تحقيق أهدافك المهنية وزيادة دخلك بسهولة ويسر.

نصائح لتحقيق النجاح في العمل الحر

إليك بعض النصائح الحصرية لتحقيق النجاح في مجال العمل الحر لتحقيق النجاح في عالم العمل الحر، هنا بعض النصائح القيمة التي يمكن أن تساعدك على بناء مسار مهني ناجح و مربح:
  • قم بإنشاء ملف شخصي احترافي على منصات العمل الحر، حيث يجب أن يكون ملفك مُبرزًا لمهاراتك وخبراتك بشكل واضح وجذاب لجذب انتباه العملاء المحتملين.
  • حافظ على تواصل فعّال مع العملاء المحتملين، وقدم لهم عروضًا تنافسية تعكس قيمة خدماتك وتميزك عن الآخرين في المجال.
  • يُعتبر تقديم خدمة عالية الجودة أمرًا حاسمًا في العمل الحر، فحافظ على تقديم خدمة ممتازة لعملائك لكسب ثقتهم ورضاهم وزيادة فرص العمل المستقبلية.
  •  كن صبورًا ومثابرًا فالنجاح لا يأتي فورًا، قد يستغرق بعض الوقت قبل أن تبدأ في حصد ثمار جهودك.
  •  طور مهاراتك بشكل مستمر قم بتطوير مهاراتك وخبراتك بشكل مستمر لتحسين أدائك وتكون دائمًا في القمة.
  • تعلم مهارات جديدة استثمر في تعلم مهارات جديدة مثل التسويق والتواصل لتعزيز فرصك في العمل وتحقيق المزيد من النجاح.
  • كن محترفًا تعامل مع العملاء بمهنية واحترافية، وحافظ على التزامك بالمواعيد والجودة في العمل لبناء سمعتك وجذب المزيد من العملاء المحتملين.
 ومن خلال الالتزام والإصرار، يمكن أن يكون العمل الحر بمثابة الطريق المثالي لتحقيق أهدافك المهنية والمالية بنجاح.

2. مشروع الدروب شيبينغ

في مجال الدروب شيبينغ، تكمن فرصة كبيرة لتحقيق الربح ، حيث يُعتبر هذا المجال واحدًا من أكثر الميادين الرابحة للغاية. يقوم مشروع الدروبشيبينغ بتسويق وبيع المنتجات مباشرة من المورد إلى العميل دون الحاجة إلى شراء مخزون مسبقًا.

وفقًا لتقييم العديد من الأشخاص، يعتبر مشروع dropshipping أحد أفضل أفكار المشاريع في المنزل، حيث يمكنك تحقيق أرباح جيدة ومستمرة كل شهر. بالاعتماد على الاستراتيجيات الصحيحة والتفاني في العمل، يمكنك بناء مشروع ناجح ومربح في مجال الدروبشيبينغ .

كيف يمكن بدء مشروع dropshipping ؟

للدخول في هذا المجال، يتوجب عليك إنشاء متجر إلكتروني على إحدى منصات التجارة الإلكترونية والبدء في تسويق المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي. من خلال استغلال الوسائل الرقمية، يمكنك الوصول إلى جمهور واسع من العملاء المحتملين وتسويق منتجاتك بكفاءة.

 اختر تخصص متجرك بعناية
قبل أن تبدأ في إنشاء متجرك الإلكتروني، يجب عليك تحديد تخصص المنتجات التي ترغب في بيعها بعناية. ما هي الفئة التي ترغب في استهدافها؟ ما هي المنتجات التي تجيدها أو تعرف عنها الكثير؟

تحديد تخصص متجرك يساعدك في استهداف العملاء المهتمين بسهولة أكبر. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك خبرة في مجال الأزياء، يمكنك تخصيص متجرك لبيع الملابس و الإكسسوارات. أو إذا كنت تهوى الطعام، يمكنك تخصيص متجرك لبيع المنتجات الغذائية أو المأكولات الجاهزة.

باختيار تخصص محدد، ستكون قادرًا على تحديد استراتيجيات التسويق المناسبة وتقديم المنتجات التي تلبي احتياجات جمهورك المستهدف بشكل أفضل. كما يمكن أن يساعدك هذا في بناء سمعة قوية في السوق وزيادة فرص نجاح مشروعك بشكل عام.

البحث عن مورد موثوق به
البحث عن مورد موثوق به هو خطوة أساسية في بناء أي مشروع تجاري ناجح. يجب أن يكون المورد قادرًا على توفير منتجات عالية الجودة التي تلبي توقعات العملاء وتحافظ على سمعة متجرك. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يقدم المورد خدمات شحن موثوقة وسريعة لضمان تسليم المنتجات في الوقت المناسب إلى العملاء. قم بالبحث الدقيق عن مورد يتمتع بسمعة جيدة في السوق ويوفر الضمانات اللازمة بشأن جودة المنتجات وسرعة التسليم، فهذا يضمن لك تجربة تجارية ناجحة ومربحة.

إنشاء متجر إلكتروني و تسويقه

بناء متجر إلكتروني ناجح يعتبر خطوة حاسمة في رحلة العمل الحر. قم بإنشاء متجر إلكتروني احترافي يعرض المنتجات التي ترغب في بيعها بشكل واضح وجذاب للعملاء المستهدفين.

لا تقتصر جهودك على إنشاء المتجر فقط، بل قم بالترويج له بشكل فعّال لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من العملاء. استخدم مختلف قنوات التسويق لتعزيز رؤية متجرك وزيادة مبيعاتك،

مثل الإعلانات المدفوعة على Google Ads و Facebook Ads للوصول إلى جمهور مستهدف، والتسويق عبر البريد الإلكتروني لإرسال رسائل ترويجية للعملاء المحتملين، واستخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter للتفاعل مع العملاء وتوجيههم إلى متجرك عبر رسائل مباشرة ومحتوى جذاب. باستخدام هذه القنوات بشكل متكامل ومنسق، يمكنك بناء حضور قوي على الإنترنت وتحقيق نجاح مستدام في مشروعك التجاري الإلكتروني.

نصائح للنجاح في الدروبشيبينغ

اليك بعض النصائح حصرية للنجاح في مشروع الدروبشيبينغ سوف تساعدك في البدء في هدا المجال
  1. يعتبر تقديم خدمة عملاء ممتازة أمرًا أساسيًا لنجاح مشروع الدروبشيبينغ، فحرص على الاستجابة السريعة لاستفسارات العملاء ومعالجة طلباتهم بكفاءة واحترافية.
  2. قم باختيار منتجات فريدة ومميزة لتمييز متجرك عن المنافسين، فهذا يساعد في جذب العملاء وزيادة المبيعات.
  3. حدد أسعارًا تنافسية لمنتجاتك لجذب العملاء وإقناعهم بشراء منتجاتك على غيرها من البدائل المتاحة.
  4. قدم خدمة عملاء ممتازة لضمان رضا العملاء وبناء علاقات قوية ودائمة معهم، حيث يمكن أن يكون رضا العملاء مفتاح النجاح في عالم الدروبشيبينغ.
  5. واصل تطوير مهاراتك في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية لتكون على دراية بأحدث الاتجاهات والاستراتيجيات وتحسين أداء متجرك بشكل مستمر.
لا تتسرع في البحث عن النجاح، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تبدأ في تحقيق أرباح من مشروعك، لذا كن صبورًا ومثابرًا واستمر في العمل بجدية وتفانٍ.

3. التأثير على منصات التواصل الاجتماعي

إذا كنت تتمتع بخبرة واسعة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي وتحظى بمكانة مرموقة أو جماهيرية كبيرة من المتابعين، فإن هذا يمثل فرصة كبيرة لتحقيق أرباح مهمة. يمكنك استغلال هذه المكانة القوية لتسويق منتجات وخدمات مختلفة لشركات أو علامات تجارية وكسب عائدات مالية جيدة.

بفضل قاعدة المتابعين الكبيرة والمتفاعلة التي تمتلكها، يمكنك العمل كشريك مؤثر أو مسوق تابع للشركات للترويج لمنتجاتها أو خدماتها عبر منصات التواصل الاجتماعي. كما يمكنك أيضًا العمل كمدرب أو مستشار للأفراد أو الشركات في مجال استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي وبناء العلامة التجارية الشخصية.

بالاعتماد على خبرتك ومكانتك الاجتماعية، يمكنك تحقيق أرباح كبيرة ومستمرة من خلال استثمار قدراتك في مجال وسائل التواصل الاجتماعي وبناء شراكات ناجحة مع الشركات والعلامات التجارية.

كيف تصبح مؤثراً على منصات التواصل الاجتماعي؟

من أجل أن تصبح مؤثرا على منصات التواصل الاجتماعي لابد من اتباع هده الاستراتيجيات التي سوف تساعدك في بناء قاعدة جماهيرية محترمة تستطيع من خلالها الحصول على أرباح محترمة.

✔ إنشاء محتوى جذاب
إنشاء محتوى جذاب هو السر وراء جذب انتباه المتابعين وبناء جمهور متفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي. يعتمد نجاحك في هذا المجال بشكل كبير على قدرتك على إنشاء محتوى فريد وذي قيمة عالية يستطيع القارئ استخلاص الفائدة منه.

قم بتحديد اهتمامات جمهورك المستهدف وتقديم محتوى يلبي تلك الاحتياجات والمتطلبات.استعمل طرق متعددة مثل المقالات الشاملة، والصور المشرقة، ومقاطع الفيديو المثيرة لتوصيل رسالتك بكفاءة.

لا تنسَ أن تجعل محتواك يتميز بالتفرد والإبداع ليبرز عن منافسيك. كما يُنصح بالتفاعل مع المتابعين والاستماع إلى ملاحظاتهم وملاحظاتهم لضمان استمرار جذب اهتمامهم وبناء علاقة قوية معهم.

باستمرارك في إنشاء محتوى جذاب ومميز، ستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في التفاعل مع متابعيك وزيادة تأثيرك وتأثيرك على وسائل التواصل الاجتماعي.

 التفاعل مع المتابعين
في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، يُعتبر التفاعل مع المتابعين أمرًا أساسيًا لبناء علاقات قوية ومستدامة. عندما تستجيب لتعليقات المتابعين ورسائلهم، تظهر لهم أنك تقدر تفاعلهم وتهتم بآرائهم واحتياجاتهم.

استغل الفرصة للتواصل المباشر مع المتابعين والاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم. قم بالرد على تعليقاتهم بأسلوب ودود ومهتم، ولا تتردد في طرح أسئلة للتفاعل معهم بشكل أكبر. كما يمكنك الاستفادة من الرسائل الخاصة لتوجيه المحادثات الخاصة وتقديم الدعم الشخصي للمتابعين.

 استخدام قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة
استغلال مختلف قنوات التواصل الاجتماعي هو استراتيجية مهمة لتوسيع نطاق تأثيرك وجذب المزيد من المتابعين. من خلال استخدام منصات مثل Facebook و Instagram و X و YouTube، يمكنك الوصول إلى جمهور متنوع وتوصيل رسالتك بشكل فعّال.

على Facebook، يمكنك إنشاء صفحة تجارية لعرض منتجاتك أو خدماتك والتفاعل مع الجمهور من خلال التعليقات والمشاركات. أما على Instagram، فيمكنك نشر صور وفيديوهات جذابة للمنتجات أو الخدمات الخاصة بك واستخدام القصص والهاشتاجات للتفاعل مع المتابعين بشكل أكبر.

على منصة X، يمكنك نشر تغريدات قصيرة ومباشرة للتفاعل مع الجمهور وتبادل الأفكار والآراء بشكل سريع وفعال. أما على YouTube، فيمكنك إنشاء قناة خاصة بك لنشر مقاطع فيديو توضيحية أو دعائية لمنتجاتك أو خدماتك.

نصائح للنجاح كمؤثر على منصات التواصل الاجتماعي

اليك بعض النصائح التي سوف تساعدك كثيرا في النجاح كمؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • استفد من قوة التعاون مع المؤثرين الآخرين في نفس المجال لتوسيع قاعدة جمهورك وزيادة التفاعل مع محتواك. يمكن لهذه الشراكات المتبادلة أن تساعدك في الوصول إلى جمهور جديد وتعزيز مكانتك كمؤثر.
  • قم باستخدام أدوات تحليل البيانات لفهم جمهورك بشكل أفضل وتحليل التفاعل مع محتواك. من خلال فهم اهتمامات وتفضيلات جمهورك، يمكنك تحسين استراتيجياتك وإنتاج محتوى يلبي توقعاتهم.
  • تميز عن الآخرين من خلال كونك نفسك وعرض شخصيتك وأفكارك بصدق. تجنب تقليد الآخرين وابتكار محتوى فريد يعبر عن هويتك الشخصية ورؤيتك الفريدة.
  • تذكر أن بناء جمهور جماهيري يتطلب الصبر والاستمرار. قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن ترى نتائج ملموسة، لذا استمر في العمل بجد وإصرار.
  •  تطوير مهاراتك في مجال إنشاء المحتوى والتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي. تعلم من التجارب وابحث عن الفرص لتحسين قدراتك وتطوير نفسك باستمرار.
تعامل مع العلامات التجارية والمتابعين بمهنية واحترافية، وحافظ على سمعتك الجيدة كمؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي. قدم خدمة متميزة وكن دائمًا متعاونًا ومحترفًا في جميع التفاعلات الخاصة بك.

4. مشروع الاستشارات

إذا كنت تتمتع بخبرة واسعة في مجال عملك، فإنك تمتلك القدرة على الانطلاق في مجال الاستشارات وبناء مشروع ناجح من خلال منزلك. بدءًا من مكتبك الشخصي في المنزل وباستخدام جهاز حاسوب واتصال قوي بالإنترنت، يمكنك تقديم خدمات الاستشارات دون الحاجة إلى مؤهلات رسمية.

تُعتبر الاستشارات مجالًا مربحًا, يمكنك البدء فيه بسهولة ويسر، حيث يتيح لك تقديم الخبرات والمعرفة التي اكتسبتها على مدار سنوات عملك. سواء كنت خبيرًا في الأعمال التجارية، أو في مجال التسويق، أو في أي مجال آخر، يمكنك تقديم الاستشارات للعملاء الذين يبحثون عن الإرشاد والنصائح لتطوير أعمالهم.

باستغلال خبرتك ومعرفتك، يمكنك بناء سمعة جيدة في مجال الاستشارات وتحقيق دخل شهري محترم، مما يمكنك من تحقيق الاستقلال المالي وتحقيق أهدافك المالية بكل ثقة ونجاح.

5. خدمة دعم المشاريع 

مع تطور الظروف والتغيرات التي فرضتها الأحداث الراهنة على ساحة الأعمال، أصبحت الحاجة إلى الدعم والخدمات الخارجية ضرورية لنجاح الشركات في التأقلم مع التحولات السريعة في السوق. لا يُحدد هذا النوع من الأعمال مجالًا محددًا للمهارات المطلوبة، بل يتيح للأفراد المتخصصين في مختلف المجالات مثل الكتابة الإعلانية والمحاسبة وغيرها.

 العثور على فرص لتقديم خدماتهم وتلبية احتياجات الشركات بشكل مستمر. إذ يعتبر هذا التنوع في المهارات فرصة للأفراد المبدعين لتقديم حلول مبتكرة ومتنوعة تلبي احتياجات العملاء وتعزز نجاحهم في ساحة الأعمال الحديثة.

بالنسبة لسبيل البدء في هذا العمل، تستوجب نفس المراحل المتبعة في مشروع العمل الحر السابق، وبما فيها النصائح التي يمكنني توجيهك بها نحو النجاح ، والتي تمت مناقشتها سابقًا في المشروع الأول، لذا ليس هناك حاجة لتكرار الحديث.

كيف تبدأ تقديم خدمات الاستشارات؟

باختيار تخصصك في مجال الاستشارات، يمكنك الاستفادة القصوى من خبرتك ومعرفتك الواسعة في مجال معين. فبدلاً من تقديم خدمات عامة، يُمكنك تحديد مجال تخصصك الذي تجيده بشكل استثنائي، مما يساعدك على جذب العملاء المهتمين بالحصول على استشارات متخصصة.

توجد العديد من الطرق للبحث عن فرص العمل في مجال الاستشارات. يمكنك بدايةً التواصل مع الشركات والأفراد الذين قد يحتاجون إلى الخدمات التي تقدمها في مجال تخصصك، وتقديم عروضك لهم بشكل مباشر. كما يمكنك المشاركة في المؤتمرات والفعاليات المتعلقة بمجالك للتعرف على العملاء المحتملين وبناء شبكة علاقات قوية. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عن خدماتك بهدف جذب انتباه المهتمين بالحصول على استشارات في مجالك المختص. باستخدام هذه الطرق المتعددة، يُمكنك بناء عمل ناجح وتحقيق نجاح مستدام في مجال الاستشارات.

أمثلة على خدمات الاستشارات

تقدم الاستشارات في مجالات متنوعة تلبي احتياجات الأفراد والشركات في مختلف القطاعات. تشمل هذه المجالات 
  • الاستشارات الإدارية التي تركز على تقديم المشورة للشركات في مجالات الإدارة والتخطيط الاستراتيجي، حيث يُمكن للمستشارين الإداريين توجيه الشركات نحو تحسين أداءها وتحقيق أهدافها بكفاءة.
  • الاستشارات المالية، فتركز على تقديم المشورة للأفراد والشركات في مجال التخطيط المالي والاستثمار، حيث يُمكن للمستشارين الماليين تحليل الوضع المالي للعملاء وتقديم الخطط والاستراتيجيات المالية الفعالة.
  • الاستشارات القانونية، فتتمحور حول تقديم المشورة القانونية للأفراد والشركات في مجال القانون، حيث يقدم المستشارون القانونيون الخبرة والمعرفة اللازمة لحل القضايا القانونية وتوجيه العملاء بشأن السياسات والإجراءات القانونية.
  • تستهدف الاستشارات التسويقية تقديم المشورة للشركات في مجال التسويق وبيع المنتجات، حيث يستطيع المستشارون التسويقيون تطوير استراتيجيات التسويق والترويج للمنتجات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.
باختيار مجال الاستشارة المناسب وتقديم الخدمات المتميزة فيه، يُمكن للمستشارين تحقيق النجاح وبناء سمعة قوية في سوق العمل.

ختاما ,ان إنشاء مشروع منزلي يعتبر فرصة استثنائية لتحقيق الاستقلال المالي وتحقيق أحلامك الشخصية والمهنية. من خلال التخطيط الجيد والإصرار، يُمكنك تحويل فكرتك إلى عمل تجاري ناجح يساهم في تحسين حياتك المالية والمهنية ,لا تتردد في البدء اليوم! استغل فرصة إمكانياتك وابدأ في بناء مشروعك المنزلي بثقة وإصرار، وستكون خطوة هامة نحو تحقيق النجاح وتحقيق أحلامك.
عالم الربح
بواسطة : عالم الربح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-