📁 آخر الأخبار

8 طرق فعالة لجذب المزيد من المشتركين لقناتك على يوتيوب 2024

كيف تزيد من عدد المشتركين في قناتك على يوتيوب لعام 2024؟


تعد زيادة عدد المشتركين في يوتيوب واحدة من أهم الأهداف التي يسعى إليها كل صانع محتوى على هذه المنصة الشهيرة. فعدد المشتركين لا يعكس فقط شعبية القناة، بل يلعب أيضاً دوراً حاسماً في زيادة عدد المشاهدات والتفاعلات على الفيديوهات المنشورة. إن نشر الفيديوهات بانتظام يعد خطوة أولى هامة لتحقيق هذا الهدف، حيث يسهم في زيادة التفاعل ويزيد من فرص انتشار المحتوى.

كيف تزيد من عدد المشتركين في قناتك على يوتيوب لعام 2024؟
كيف تزيد من عدد المشتركين في قناتك على يوتيوب لعام 2024؟

لكن، الحصول على مشتركين جدد يتطلب أكثر من مجرد النشر المستمر للفيديوهات. في هذا المقال، سنستعرض ثماني طرق فعّالة تساعدك على جذب المزيد من المشتركين لقناتك على يوتيوب في عام 2024. سواء كنت مبتدئاً أو محترفاً، ستجد هذه النصائح و الاستراتيجيات مفيدة لزيادة عدد المشتركين في يوتيوب وتحقيق نجاح أكبر لقناتك.

1- إنشاء محتوى مثير وغني بالمعلومات


إن كنت ترغب في جذب المزيد من المشاهدين لمقاطع الفيديو الخاصة بك، فإنك بحاجة إلى إنشاء محتوى جذاب ومفيد. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها تحسين جودة محتواك.
  1. بناء المحتوى حول جمهور محدد.
  2. التأكد من التخطيط المسبق لسيناريو الفيديو لضمان تغطية جميع النقاط المهمة وعدم إغراق المشاهدين بمعلومات غير ضرورية.
  3. إذا كان هناك الكثير من المعلومات، يمكنك تقسيمها إلى عدة فيديوهات.
  4. استخدام أمثلة جيدة ومناسبة لجعل المحتوى أكثر وضوحاً وجاذبية.
  5. إضافة عناصر بصرية إلى المحتوى لجعله أكثر جاذبية.
  6. بدء الفيديوهات بخطاف مثير للاهتمام يشجع المشاهدين على الاستمرار في المشاهدة.
  7. استخدام محتوى أصلي فقط. فالمحتوى المقتبس قد لا يكون جذاباً بما فيه الكفاية ويمكن أن ينفر المشاهدين.
  8. تضمين بطاقات وشاشات نهاية وتخصيصات أخرى للتفاعل مع جمهورك.
لا تنسَ أن الانتظام في تحميل الفيديوهات يلعب دوراً كبيراً في زيادة عدد المشتركين، فكلما زاد تكرار النشر، زادت فرص مشاهدة الفيديوهات والتفاعل معها.

2- قم بإنشاء ونشر مقاطع الفيديو بشكل مستمر


إن إنشاء ونشر مقاطع الفيديو بشكل مستمر يلعب دوراً مهماً في زيادة عدد المشتركين في قناتك على يوتيوب. عندما يتم نشر محتوى جديد بانتظام، يبقى الجمهور على اتصال دائم بقناتك ويتطلع إلى المحتوى القادم. هذا يساهم في بناء قاعدة مشتركين مخلصة ومستدامة.

أظهرت الدراسات من Social Media Examiner أن القنوات التي تنشر أكثر من مرة في الأسبوع تحقق أداءً أفضل بكثير من تلك التي تنشر بشكل أقل. فعندما يتلقى المشترك إشعارًا بفيديو جديد بشكل منتظم، يزداد احتمال تفاعله مع الفيديوهات المقدمة، خاصة إذا كانت تحمل قيمة مضافة من حيث الأصالة والجاذبية والمعلومات المفيدة.

بالتالي، يمكن القول أن نشر أكثر من مقطع فيديو واحد في الأسبوع يعزز فرص زيادة عدد المشتركين بسرعة أكبر. استخدام استراتيجية نشر ثابتة و مستمرة لا يجذب فقط المشاهدين الجدد بل يحافظ أيضًا على اهتمام المشتركين الحاليين، مما يدعم نمو القناة بشكل مستدام وفعال.

3- تحسين شكل قناتك على اليوتيوب


تحسين شكل قناتك على يوتيوب يلعب دوراً كبيراً في جذب المزيد من المشتركين. من أجل تحقيق هذا الهدف، يجب عليك العمل على جعل قناتك تبدو أكثر احترافية وجاذبية. يمكن أن تبدأ بإنشاء مقطع دعائي للقناة يمنح المشاهدين فكرة واضحة عن نوعية المحتوى الذي تقدمه وأسلوبك الفريد.

من المهم أيضاً أن تصمم مظهرًا مثيرًا للاهتمام لقناتك. يجب أن يتضمن ذلك استخدام كلمات رئيسية مناسبة في وصف القناة وصورتها. احرص على كتابة وصف مختصر وجذاب يتضمن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنوع المحتوى الذي تقدمه. تذكر أن أول 100-150 حرفًا من وصف القناة مهم جدًا لأنه يظهر بجوار قناتك في نتائج البحث.

قم بتضمين الأقسام والقوائم في صفحتك الرئيسية. إذا كان لديك العديد من مقاطع الفيديو، فإن تنظيمها في أقسام وقوائم تشغيل مختلفة يساعد المشاهدين في العثور على المحتوى الذي يهمهم بسهولة. يمكنك أيضًا تحسين هذه القوائم بإضافة الكلمات الرئيسية والعناوين والأوصاف المناسبة، مما يعزز من ظهور قناتك في نتائج البحث.

4- تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك على اليوتيوب


تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك يساهم في رفع تصنيف محتواك على YouTube. من المحتمل أن يتفاعل الأفراد الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك مع محتواك. لضمان وصول مقاطع الفيديو الخاصة بك إلى الجمهور المناسب، يمكنك تحسين عدد من عناصر الفيديو مثل العنوان والوصف والعلامات الوصفية.

✔ العنوان
"إن استخدام كلمة رئيسية محددة في عنوان الفيديو الخاص بك يمكن أن يساعدك في التصنيف". تصنيف أعلى يعني زيادة في عدد المشاهدين وزيادة في عدد المشتركين.

 الوصف
عند كتابة وصف الفيديو الخاص بك، تأكد من تقديم جميع المعلومات الضرورية مثل الكلمات الرئيسية والطوابع الزمنية والروابط. تساعد الطوابع الزمنية المشاهدين على اختيار قسم من الفيديو الذي يريدون مشاهدته والانتقال إليه مباشرة. يتيح ربط مقاطع الفيديو الأخرى ذات الصلة في الوصف فرصة لعرض مقاطع فيديو أخرى ويحافظ أيضًا على تفاعل المحتوى الخاص بك.

✔ علامات الفيديو
تساعد علامات الفيديو الآخرين في العثور على الفيديو الخاص بك. إذا كنت تريد معرفة المزيد حول كيفية تحسين العلامات الوصفية، يمكنك مشاهدة الفيديوهات التعليمية حول هذا الموضوع.

تحسين مقاطع الفيديو ليس كافيًا لزيادة عدد المشتركين على YouTube، بل يجب أيضًا تحسين قناتك بشكل عام. استخدم صورًا مصغرة آسرة، وأضف شاشات بداية ونهاية لمقاطع الفيديو لجعلها أكثر جاذبية وتفاعلًا.
تعرف على المزيد: أفضل 11 أداة تساعدك على انشاء المحتوى و تحليل قناتك على اليوتيوب 2024.

5- إنشاء مقاطع فيديو بجودة عالية


إن إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة يعد خطوة حاسمة لزيادة عدد المشتركين على اليوتيوب. يحب المشاهدون الفيديوهات التي تتمتع بجودة صوت وصورة ممتازتين، مما يجعلهم يأخذون المحتوى بجدية ويتفاعلون معه بشكل أكبر. يمكنك اتباع الخطوات التالية لتحسين جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك:
  • تأكد من تسجيل الفيديو في جو هادئ دون وجود ضوضاء في الخلفية.
  • استخدم معدات تسجيل جيدة حتى يكون الصوت واضحًا. تذكر أيضًا مراقبة مقياس حجم الإدخال أثناء التسجيل.
  • قم بإعداد خلفية خضراء واستخدم الإضاءة في الاستوديو أثناء التسجيل.
  • سجّل مقاطع الفيديو الخاصة بك بدقة تبلغ 1080 بكسل أو أعلى، إذ يُفضل منصة YouTube تصنيف الفيديوهات عالية الدقة.
  • خطط نص الفيديو مسبقًا قبل التصوير لتعرف ما ستقوله و تتطرق إلى جميع النقاط ذات أهمية.
  • استخدم الحركة البطيئة والقطع السريعة بحكمة لتسليط الضوء على بعض أقسام الفيديو الخاص بك.
  • ثبت تسجيلات الفيديو الخاصة بك باستخدام حامل ثلاثي الأرجل وصور مقاطع الفيديو الخاصة بك أفقيًا. للحصول على لقطات أوسع، يمكنك استخدام عدسة مثبتة.
  • اختر برنامجًا جيدًا لتحرير الفيديو.
  • وأخيراً، راجع عملك بعناية قبل النشر.
تحسين جودة الفيديو ليس فقط لجذب المشاهدين ولكن أيضًا لبناء سمعة قوية كمحترف. يساهم الفيديو عالي الجودة في تعزيز الثقة بينك وبين جمهورك، مما يزيد من فرص تحقيق النجاح على المدى الطويل.

6- تواصل مع جمهورك


عندما تتفاعل مع المشاهدين، فهذا يمنحهم شعورًا بالرضا والانتماء. هذا يزيد من فرص الأشخاص الراغبين في الاشتراك في قناتك. هذا هو السبب وراء أهمية التفاعل مع جمهورك لزيادة عدد المشتركين في قناتك على YouTube. ومن ناحية أخرى، يمكنك أيضًا تجربة ما يلي.

 شكر المشاهدين
إذا قام أحد بتخصيص وقته لمشاهدة الفيديو الذي قدمته، لا تنسى أن تشكره في نهاية الفيديو وتوجهه نحو المكان المناسب للحصول على مزيد من التفاصيل.

 تشجيع التعليقات
حفز المُشاهدين للتعليق والتعبير عن آرائهم حول الفيديو الخاص بك. وفقًا لـ Backlinko، فإن "تعليقات الفيديو لها علاقة قوية جدًا بالتصنيفات".

 التعلم من الانتقادات
استفد من الانتقادات وامتزج بتلك التعليقات في محتوى الفيديو الخاص بك. يمكنك دائمًا الحصول على أفكار جديدة من المشاهدين وإنشاء مقاطع فيديو جديدة بناءً على التعليقات.

 مكافأة التعليقات الممتازة
مكافأة تعليقاتهم الرائعة سواء على يوتيوب أو في غيره تعزز من دعمهم وتعمل على تعزيز معدلات التفاعل أيضًا.

 البث المباشر
أخيرًا، ليس عليك دائمًا تسجيل مقطع فيديو مسبقًا، فالبث المباشر هو وسيلة جيدة للتفاعل مع جمهورك في الوقت الفعلي.

التفاعل الفعّال مع جمهورك لا يزيد فقط من عدد المشتركين، بل يعزز أيضًا من ولاء المشاهدين ويشجعهم على التفاعل المستمر مع محتواك. تواصل دائمًا بطريقة إيجابية ومشجعة لخلق مجتمع داعم حول قناتك.

7- قم بترويج مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات أخرى


إذا كنت تريد أن يصل الفيديو الخاص بك إلى أشخاص خارج YouTube، فمن الجيد الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات أخرى. يمكن أن يزيد هذا من فرص مشاهدة الفيديو وزيادة عدد المشتركين في قناتك.

1. وسائل التواصل الاجتماعي
الخطوة الأولى يمكنك أن تقوم بها هي النظر في مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها بالفعل. Facebook و Instagram ممتازان للبدء، لكن يمكنك أيضًا الاستفادة من العديد من المنصات الأخرى. عندما تنشر شيئًا ما على فيسبوك، قم بتضمين رابط مقطع الفيديو الخاص بك على YouTube معه. قم بتطبيق نفس الاستراتيجية مع Twitter وInstagram ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

2. المنتديات ومناقشات المدونات
يمكنك أيضًا المشاركة في المنتديات ومناقشات المدونات وتضمين رابط YouTube الخاص بك عندما يكون ذلك مناسبًا وطبيعيًا للمناقشة. انضم إلى منصات الأسئلة والأجوبة المرموقة ونشر إجابات على الأسئلة المتصلة بمحتوى الفيديو الخاص بك. على سبيل المثال، إذا كنت تشارك في مناقشة مدونة حول التعلم الآلي، فيمكنك إضافة فيديو YouTube الخاص بك حول ما هو التعلم الآلي؟ أثناء التعليقات، تعبر عن ما تسعى إلى قوله.

3. بناء الروابط
ابحث عن مواقع ويب موثوقة ذات صلة بمحتواك وتعاون معها لبناء روابط خلفية. يمكنك أيضًا اختيار إنشاء رابط الشهادة حيث يقدم شخص ما شهادة من خلال الارتباط بالفيديو الخاص بك. تعاون مع قنوات YouTube الأخرى أيضًا، فهناك احتمالات كبيرة أن يفعل الأشخاص الشيء نفسه الذي تفعله.

4. التسويق المؤثر
هذه واحدة من أسرع الطرق لزيادة عدد المشتركين على YouTube. يتمتع المؤثرون بجماهير مخلصة، مما يجعل من السهل نشر محتواهم لعدد كبير من الناس. إذا قام أحد المؤثرين بمشاركة مقطع فيديو نيابة عنك، سيُساعدك ذلك في زيادة عدد المشتركين بسرعة.

5. التسويق عبر البريد الإلكتروني
تعد رسائل البريد الإلكتروني أيضًا طريقة رائعة للوصول إلى الكثير من الأشخاص دفعة واحدة. استفيد من التسويق بالبريد الإلكتروني من خلال وضع رابط قناتك على يوتيوب في توقيع بريدك الإلكتروني.

ترويج مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات متعددة يزيد من فرص الوصول إلى جمهور أوسع ويعزز من تفاعل المشاهدين مع محتواك. تأكد من استخدام الاستراتيجيات المختلفة بشكل متكامل لتحقيق أفضل النتائج وزيادة عدد المشتركين بفعالية.

8- أضف علامة مائية للاشتراك إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك


يسمح YouTube لك بوضع علامة مائية على مقاطع الفيديو الخاصة بك. هذه العلامة المائية هي عبارة عن شعار أو اسم علامة تجارية يظهر على الفيديو أثناء تشغيله. يمكنك استخدام هذه العلامة المائية لتذكير المشاهدين بالاشتراك في قناتك.

تعتبر العلامة المائية وسيلة فعالة لتعزيز العلامة التجارية الخاصة بك وزيادة عدد المشتركين في قناتك على YouTube. بفضل وضوحها على مقطع الفيديو، تمنح المشاهدين تذكيرًا دائمًا بالاشتراك في القناة.

استغل إمكانية إضافة العلامة المائية بشكل إبداعي لجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك تبرز وتجذب انتباه المشاهدين بشكل أكبر.

ما هي المقاطع التي تجذب عدد أكبر من المشاهدين على اليوتيوب؟

يمكنك إنتاج محتوى متنوع على YouTube لجذب المزيد من المشتركين لقناتك، وإليك بعض الأمثلة الحصرية.

1. البرامج التعليمية والإرشادية
قم بمشاركة محتوى يوفر معلومات قيمة ويساعد المشاهدين في تعلم مهارات جديدة وحل المشكلات التي تواجههم في حياتهم اليومية.

2. مراجعات المنتجات والتوصيات
قدّم مقاطع فيديو تفصيلية تستعرض منتجات محددة وتوجه التوصيات بناءً على تجاربك الشخصية، مما يساعد المشاهدين على اتخاذ قرارات مدركة وبناء الثقة بينك وبينهم.

3. المحتوى الترفيهي والفكاهي
أنشئ مقاطع فيديو ترفيهية تلهم الضحك والابتسامة، حيث يمكن لهذا النوع من المحتوى أن ينتشر بسرعة كبيرة ويجذب جمهوراً واسعاً من المشتركين.

4. التعاون مع صناع محتوى آخرين على YouTube
يمكن تحقيق نجاح أكبر عبر التعاون مع مبدعين آخرين على YouTube أو خبراء في مجالك لإنتاج محتوى مشترك يستفيد منه الجميع. هذا يعزز الترويج المتبادل ويفتح الباب أمام جماهير جديدة لقناتك.

5. المقاطع التعليمية
أما بالنسبة للمقاطع التعليمية والشريحة، فهي تعد وسيلة فعّالة لتقديم المعرفة وتوضيح المفاهيم المعقدة بطريقة سلسة وميسرة. يمكن أن تثير هذه المحتويات اهتمام المشاهدين الباحثين عن معلومات قيمة وتجذبهم إلى قناتك.

6. السرد القصصي والمحتوى السردي
بمشاركة السرد القصصي والمحتوى السردي، يمكنك جذب انتباه الجمهور وتشجيعهم على التفاعل مع قناتك بشكل أكبر، حيث يمكن للقصص المؤثرة أن تلامس مشاعر المشاهدين وتبني روابط عاطفية تعزز الولائية.

7. التحديات والتجارب
ومن جانب آخر، يمكن أن تكون التحديات والتجارب وسيلة فعّالة لجذب الانتباه واستمتاع الجمهور بمحتوى فريد ومشوق، مما يعزز فرص جذب مشتركين جدد وتفاعلهم مع قناتك.

8. الدورات التعليمية
وبالنسبة للسلسلات التعليمية، فهي تمثل فرصة لتقديم محتوى قيم ومفيد يلبي احتياجات الجمهور المستهدف، مما يساعد في بناء جمهور مخلص وزيادة عدد المشتركين على قناتك.

لذا، يجب عليك أن تسعى دائمًا إلى خلق محتوى يتماشى مع اهتمامات جمهورك ويعكس شخصيتك وأسلوبك الفريد، مع الحرص على الاستمرارية وتقديم محتوى عالي الجودة للحفاظ على تفاعل المشتركين وجذب المزيد منهم إلى قناتك على YouTube.

ختاما, اتبع الخطوات المذكورة أعلاه واستخدم الأدوات والاستراتيجيات المناسبة لزيادة عدد المشتركين في قناتك على YouTube. بفضل التفاعل المستمر مع الجمهور وتحسين جودة المحتوى الذي تقدمه، يمكنك تحقيق نجاح كبير على منصة YouTube. ابدأ الآن واجعل قناتك مكانًا مميزًا يجذب المشتركين بشكل مستمر.
تعليقات