📁 آخر الأخبار

طريقة بدء مدونة و كسب المال في عام 2024

أفضل الاستراتيجيات لبدء مدونة و ربح المال منها في عالم 2024

في العالم الرقمي المتسارع، يعد بدء مدونة فرصة ذهبية تجمع بين الشغف والربح. يمكن للتدوين أن يكون مغامرة ممتعة ومجزية تفتح آفاقا جديدة. من خلال التدوين، تستطيع أن تبني سمعة قوية كخبير موثوق في مجالك، وتحقق دخل إضافي أو حتى كامل، بالإضافة إلى التواصل مع أشخاص يشاركونك اهتماماتك وشغفك.

طريقة بدء مدونة و كسب المال
         طريقة بدء مدونة و كسب المال منها

في هذا المقال، سنستعرض خطوات بدء مدونة وكيفية الربح من التدوين في عام 2024، بغض النظر عن مستوى خبرتك. سواء كنت مبتدئا أو محترفا، سنقدم لك الإرشادات اللازمة لتحقيق النجاح في عالم التدوين وكسب المال من خلاله. تابع القراءة لتكتشف كيف يمكنك تحويل شغفك إلى مصدر دخل مستدام.

ما هو التدوين

في بدايات الإنترنت، كان التدوين يشبه كثيراً كتابة اليوميات. كانت المدونات الأولى تُستخدم كوسيلة لتوثيق وجهات نظر وتجارب شخصية لأصحابها، مما أتاح للناس فرصة مشاركة أفكارهم مع جمهور واسع عبر الإنترنت.

مع مرور الوقت، تطور التدوين ليصبح أكثر من مجرد سجل رقمي. في الوقت الحاضر، يقوم الأفراد والشركات بإنشاء المدونات ليس فقط لمشاركة المعلومات، بل أيضاً لجذب المبيعات أو العمولات. أصبح التدوين أداة قوية للتسويق الرقمي وبناء العلاقات مع الجمهور المستهدف.

6 أسباب قد تدفعك للبدء في انشاء مدونة

يعد بدء مدونة من الخطوات الممتعة والمجزية التي يمكن أن تضيف قيمة كبيرة لحياتك. سواء كنت تبحث عن هواية جديدة، دخل إضافي، أو بناء مجتمع، فإليك ستة أسباب تدفعك لإنشاء مدونة.

1. توثيق ما يحدث في حياتك
كلمة "مدونة" هي أصلها كوسيلة لتوثيق الأحداث. قد ترغب في إنشاء مدونة لتكون لديك مساحة مركزية لحفظ أفكارك وصورك.

2. مشاركة أفكارك وتجاربك
لا أحد يمتلك نفس أفكارك وتجاربك الفريدة. المدونة هي منصة يمكنك من خلالها مشاركة هذه الأفكار مع الآخرين، إجراء مناقشات، وبناء علاقات حقيقية.

3. التواصل مع الناس
التدوين طريقة ممتازة للتواصل مع الآخرين، سواء كانوا مدونين آخرين، صانعي محتوى، أو جمهورك المستهدف. يفتح التدوين أبواباً للقاء أشخاص قد لا تتاح لك فرصة لقائهم بطرق أخرى.

4. تحسين مهارات الكتابة والتسويق الرقمي
التدوين فن. إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك في الكتابة، فإن الكتابة اليومية أو الأسبوعية للمدونة قد تكون مفيدة. كما أن إدارة المدونة تتطلب الكثير من العمل خلف الكواليس، مما يمكنك من اكتساب مهارات قيمة في مجالات مثل التسويق عبر الإنترنت وإدارة المواقع.

5. بناء علامتك التجارية ومصداقيتك
إنشاء مدونة يمكن أن يساعدك في بناء علامتك التجارية ويجعلك خبيراً موثوقاً في مجالك أو صناعتك. محتوى مدونتك يمكن أن يظهر مدى معرفتك وخبرتك في مواضيع معينة.

6. جلب المبيعات أو الدخل
يمكن استخدام التدوين لجلب المبيعات، سواء لأعمالك الحالية أو لعمل جديد تماماً. وفقاً لموقع إنديد، يجني المدونون دخلاً سنوياً متوسطه 37,073 دولاراً.

أفكار خاطئة حول المدونة

ليس عليك أن تكون مشهوراً لبدء مدونة مربحة. يمكن لأي شخص أن يبدأ مدونة، بغض النظر عن مستوى خبرته. إليك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة التي يعتقدها الناس حول بدء مدونة خاصة الأفكار الخاطئة التي يشاركها معظم صناع المحتوى العرب من أهمها.

1. المدونات مكلفة
يعتقد البعض أن إنشاء المدونات مكلف، لكن يمكنك بدء مدونة مجاناً طالما لديك اتصال بالإنترنت. حتى إذا قررت دفع تكاليف إضافية لموقع مخصص أو اسم نطاق أو تصوير احترافي، فإن هذه التكاليف تعتبر بسيطة مقارنة بالمبالغ التي يمكن تحقيقها من محتوى مدونتك.

في الواقع، يمكن أن تكون هذه الاستثمارات الأولية وسيلة لتعزيز جودة مدونتك وجذب المزيد من القراء، مما يزيد من فرص تحقيق الربح. لذا، لا تدع القلق بشأن التكاليف يعيقك عن بدء مدونتك وتحقيق أحلامك في عالم التدوين.

2. التدوين هو وسيلة سريعة لتحقيق الربح
في حين أن التدوين يمكن أن يكون وسيلة لتحقيق الدخل، إلا أنه ليس طريقة لتحقيق الثراء السريع. يتطلب الأمر وقتاً وجهداً لبناء جمهور مهتم بما تقدمه ويرغب في شراء المنتجات أو الخدمات التي تروج لها عبر مدونتك.

من المهم أن تكون صبوراً ومثابراً، حيث أن النجاح في التدوين يعتمد على جودة المحتوى والقدرة على جذب القراء بمرور الوقت. لذا، يجب أن تركز على تقديم قيمة حقيقية لجمهورك وبناء علاقات قوية معهم لتحقيق النجاح المالي في النهاية.

3. التدوين سهل
قد يبدو التدوين سهلا نظريا, كتابة كلمات، نشرها، والانتهاء. لكن في الواقع، إذا لم يكن لديك فريق أو لم تستعن بخدمات تسويقية أو إدارة مواقع، ستجد نفسك تقضي وقتاً طويلاً في جوانب أخرى غير الكتابة، مثل تصميم الموقع وتحسين محركات البحث.

بحسب تخصصك أو أهدافك، قد تحتاج أيضاً إلى قضاء وقت كبير في البحث عن مواضيعك أو إنشاء محتويات مكملة مثل الصور أو الفيديوهات. التدوين ليس بالضرورة سهلاً، لكنه يمكن أن يكون ممتعاً ومجزياً عندما ترى النتائج وتحقق أهدافك.

4. لابد أن تكون كل مقلاتك مثالية
ينبغي أن تنشر مقالات في مدونتك تشعر بالفخر بها، لكن لا تدع الخوف من عدم كون المحتوى "جيداً" بما يكفي أو "مثالياً" يعيقك. التدوينات قابلة للتعديل، لذا إذا شعرت بعدم الرضا عن شيء بعد نشره، يمكنك دائماً العودة وتغييره.

تذكر أن الكمال ليس الهدف النهائي، بل التحسين المستمر هو المفتاح. الأهم هو الاستمرار في إنتاج محتوى ذو قيمة لجمهورك وتعلم كيفية تحسينه بمرور الوقت.

5. من أجل البدء في التدوين لابد من أن تتوفر على متابعين على مواقع التواصل الاجتماعي
لا تحتاج إلى أن تكون شخصية مشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي أو أن تكون لديك قاعدة جماهيرية كبيرة لتبدأ في التدوين. العديد من المدونين المشهورين الآن، مثل جوي تشو، وكارلي ريردان، وبلاير إيدي، لم يكونوا معروفين قبل أن يبدؤوا في التدوين.

الأهم هو تقديم محتوى ذي جودة يجذب القراء ويبني جمهوراً مع مرور الوقت. التدوين يتعلق بالشغف والمثابرة، ومع التفاني والجهد، يمكنك بناء جمهورك الخاص وتوسيع نطاق تأثيرك.

كيفية البدء في انشاء مدونة في 10 خطوة مهمة

إذا كنت مستعداً لبدء مدونة ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فهذه الخطوات ستجهزك لتحقيق النجاح، بغض النظر عن أهدافك النهائية.

يمكن أن يكون تحديد النيتش أمرا صعبا أو يشعرك بالقيود، ولكنه سيساعدك في بناء مصداقية أقوى على المدى الطويل. بالطبع يمكنك التحدث عن أكثر من موضوع، ولكن تأكد من أن تركيزك الرئيسي متسق ومحدد بما يكفي لجذب القراء وتشجيعهم على الاستمرار في قراءة أعمالك.

كما يجب أن تعلم بأن التخصص في نتش واحد سوف يساعدك في تحسين محركات البحث seo بالإضافة الى زيادة نسبت قبولك في تحقيق الربح من إعلانات جوجل أدسنس باختصار جوجل تفضل المواقع المتخصصة و حتى القراء كدلك.

2- تحليل المنافسين
بعد تحديد النتش أو التخصص، قم بإجراء بعض الأبحاث الأولية لفهم من هم اللاعبون الرئيسيون الآخرون في مجالك. هل هناك منافسة قوية في النيتش الذي تختاره؟ أم أن هناك عدد قليل جدًا من الأشخاص الذين يكتبون عن الموضوع الذي تنوي الكتابة عنه؟

بغض النظر عن الحالة، فإن إجراء البحث مسبقًا سيساعدك في فهم كيف يمكنك إنشاء محتوى أفضل أو مختلف عما هو موجود بالفعل.

3- تحديد الجمهور المستهدف
قبل أن تبدأ في كتابة مدونتك، عليك أيضًا أن تفكر في جمهورك المستهدف. من ستكون تكتب المدونة لهم؟

إجابتك على هذا السؤال ستساعدك في كتابة مقالات قيمة وملائمة لقرائك. حاول تحديد المعلومات التالية حول القارئ المثالي قبل الانغماس في الكتابة.
  • كم هو عمرهم؟
  • أين يعيشون؟
  • ماذا يعملون؟
  • ما هي وسائل الإعلام الأخرى التي يستهلكونها بالفعل؟
  • هل يقرأون أي مدونات أخرى؟
  • ماذا يفعلون في أوقات فراغهم؟
  • ما المشكلات التي يواجهونها بانتظام؟
  • ما الذي يتمنون أن يكونوا أكثر خبرة فيه؟
تحديد الجمهور المستهدف يساعد في توجيه محتواك وجعله أكثر فعالية وجاذبية للقراء المحتملين.

4- اختر اسم مميز لمدونتك
اختيار اسم مميز لمدونتك أمر أساسي لتحديد هوية علامتك التجارية وجذب القراء. يجب أن يعكس اسم مدونتك موضوعها أو تركيزها، مما يسهل على القراء فهم محتوى المدونة من النظرة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لاسم مدونتك الذي يتميز ويترك انطباعاً جيداً أن يساعد في تمييزها في المنافسة الشديدة على الإنترنت، مما يزيد من رؤية المدونة وجذب المزيد من الزوار.

قبل اختيار اسم مدونتك، من الضروري إجراء بحث شامل للتأكد من توفره وتفرده. تحقق من توفر النطاق وابحث على منصات التواصل الاجتماعي لمعرفة ما إذا كان الاسم قد استخدم بالفعل. إذا وجدت أن الاسم المرغوب فيه مأخوذ بالفعل، فكر في اقتراح بدائل أو إضافة لمسة فريدة لتمييزه.

5- شراء اسم المجال "Domain"
بعد تحديد اسم لمدونتك، يمكنك الآن اختيار اسم المجال. يمكنك التحقق من توفر اسم المجال عن طريق كتابة الاسم المطلوب في متصفح الإنترنت والتحقق مما إذا كانت هناك مواقع نشطة بالفعل بذلك الاسم. غالبًا ما توفر معظم مواقع تسجيل المجالات أدوات لمساعدتك في العثور على أسماء مجالات متاحة.

عند اختيار اسم مجال متاح، ستحتاج إلى دفع ثمن حق استخدامه من خلال موقع تسجيل المجالات. يعتبر امتلاك وإعداد المجال عملية منفصلة عن اختيار موقع الاستضافة ومنصة بناء المواقع، والتي ستقوم بها في الخطوة التالية.

6- اختر موقع الاستضافة
اختيار موقع الاستضافة خطوة أساسية في إنشاء مدونتك. بدون مضيف ويب، لن تتمكن من بناء موقع الويب؛ حيث يمثل المضيف ما يمكنك من فعالية "استئجار" وجود على الإنترنت.

تقدم بعض المنصات استضافة مجانية لمدونتك، ولكن بدلًا من ذلك، ستضيف علامتها التجارية إلى مجال الويب الخاص بك، مثل thefancyblog.squarespace.com أو thefancyblog.wordpress.com. في هذه الأمثلة، يجب عليك دفع تكلفة استضافة الويب بالإضافة إلى شراء اسم المجال thefancyblog.com لإزالة ".squarespace" أو ".wordpress" من عنوان URL.

يمكن أن تتراوح تكلفة استضافة الويب من 50 سنتًا إلى 10 دولارات شهريًا اعتمادًا على كمية السرعة والتخزين التي ترغب في شرائها. هناك العديد من الخيارات المختلفة للاستضافة المتاحة، لكننا نوصي باختيار واحدة من أفضل شركات استضافة المواقع التي تتناسب مع ميزانيتك واحتياجاتك.

7- انشاء موقعك الخاص
يمكنك بناء موقعك الخاص من البداية أو باستخدام قالب أو سمة، وذلك يعتمد تمامًا على ميزانيتك ورغباتك. يتيح لك مُنشئ مواقع بدون رموز، مثل بلوجر أو ووردبريس، تصميم وبناء موقع ويب جميل حتى لو لم تكن لديك خبرة سابقة في تطوير الويب. يمكن أن تكون بعض القوالب أو السمات مجانية ولكن قد يكلفك البعض الآخر مبلغًا ما يتراوح بين 10 إلى 200 دولار.

تسمح بعض مُنشئات المواقع بمزيد من التخصيص والمرونة من غيرها. تأكد من قراءة مواصفات كل منشئ مواقع تهمك لفهم ما الذي يمكن تحقيقه عند تصميم مدونتك.

8- قم بكتابة و نشر مقالتك الأولى
بعد بناء موقعك والإشادة بمظهره ، حان الوقت لرفع مقالتك الأولى. يمكنك كتابة وتحرير محتواك مباشرة من الجزء الخلفي لموقعك، ومع ذلك، فمن الأفضل إنشاء جميع محتواك في محرر سحابي منفصل مثل Google Docs. بهذه الطريقة، ستحصل على نسخة احتياطية آمنة من محتوى مدونتك في حال حدوث أي مشاكل تقنية لموقعك.

قبل النشر، من الجيد أن تقوم بمعاينة مقالتك للتأكد مما إذا كانت تعرض بالضبط كما تريد. يمكنك دائمًا العودة وتحريرها لاحقًا، إذا كنت ترغب في تغيير أو تحديث أي شيء.

9- الترويج  لمدونتك
عندما تقوم بنشر محتوى على مدونتك، يمكنك مشاركة روابطك. وسائل التواصل الاجتماعي هي طريقة شائعة وفعّالة لتوزيع محتوى مدونتك. يمكنك مشاركة الروابط على قنواتك الاجتماعية الحالية أو إنشاء حسابات جديدة لتكمل مدونتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لإعلام متابعيك الحاليين بمحتوى جديد على مدونتك وتشجيعهم على قراءته ومشاركته مع الآخرين.

10- تتبع إحصائيات مدونتك على Analytics
بعد نشر وترويج مدونتك، من المهم تتبع المقاييس مثل المشاهدات والزوار والنقرات. قد يحتوي منصة الاستضافة الخاصة بك على لوحة تحكم تحليلات افتراضية، ولكننا نوصي بشدة بربط مدونتك بـ Google Analytics. Google Analytics هي أداة مجانية تتيح لك تتبع حركة المرور الخاصة بك وتفاصيل مهمة حول الجمهور والتحويلات.

أفضل الطرق لربح من المدونة

يمكن للمدوّنين كسب الأموال باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات المختلفة. تتطلب بعضها مزيدًا من الجهد من الآخرين. تعتمد معظم مصادر دخل المدونين على ظروف حساسة، مثل خوارزميات محركات البحث وميزانيات العلامات التجارية. لذلك، يُوصى بشدة بتنويع دخلك من خلال اختيار أساليب متعددة.

1. الشبكات الاعلانية "جوجل أدسنس"
شبكات الإعلانات ستدفع لك إما لعرض الإعلانات على مدونتك أو عندما ينقر شخص ما على إعلان أو كلاهما. تتطلب بعض الشبكات، أن يكون لديك عدد كبير جدًا من المشاهدات الشهرية لعرض الإعلانات، في حين أن البعض الآخر، مثل Google AdSense، ليس لديه متطلبات حد أدنى لعدد المشاهدات.

2. التسويق بالعمولة
يمكن للمدونين الانضمام إلى ما يُعرف بشبكات التسويق بالعمولة. تتيح لك هذه الشبكات إنشاء روابط فريدة للمنتجات التي تتحدث عنها في مدونتك لمساعدتك في كسب عمولة عندما يقوم شخص ما بشراء المنتج.  Amazon Associates و LTK هما مثالان معروفان.

تعمل رموز العمولة بشكل مماثل للروابط، حيث تحصل على عمولة صغيرة عندما يقوم شخص بشراء المنتج. قد تقدم لك العلامات التجارية رمزًا فريدًا لقرائك لإدخاله عند الخروج عندما يتسوقون عبر الإنترنت، ويمكنك الترويج لهذا الرمز في محتواك لزيادة المبيعات.

3. شراكات مع العلامات التجارية
غالبًا ما يتعاون المدونون مع العلامات التجارية لإنشاء محتوى رعاية. يشمل ذلك عادة مراجعة منتج محدد أو دمج ذكر المنتج في محتواك بشكل عادي.

يمكن أن تتحول شراكات العلامات التجارية من صفقات لمرة واحدة إلى علاقات طويلة الأمد مستندة إلى أداء محتواك والاهتمام المتبادل.

4. بيع المنتجات الرقمية
بيع المنتجات الرقمية يعد خياراً مثالياً لمن يرغب في البيع بدون عناء تنسيق التعبئة والشحن. فالمنتجات الرقمية تُعتبر وسيلة منخفضة التكلفة وقليلة الجهد لإنشاء منتجات يرغب جمهورك في شرائها. ومعظم المنتجات الرقمية يمكن لزبائنك الوصول إليها أو تحميلها فور اكتمال عملية الشراء.

بعض أمثلة المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها تشمل ولكن لا تقتصر على.
  1.  الدورات عبر الإنترنت. يمكنك استخدام منصة مثل Teachable لإنشاء دروس أو دورات تعليمية أكثر تفصيلاً مما يقدمه مدونتك.
  2. الكتب الإلكترونية. يكون الكتاب الإلكتروني عادة عنوانًا يتم كتابته ونشره ذاتيًا ويأتي على شكل ملف PDF.
يُنصح بتحديد احتياجات جمهورك والتأكد من ملاءمة المنتج الرقمي لها قبل الشروع في إنشائه.

5. المحتوى المميز و العضويات
توفير محتوى حصري ومميز للمشتركين يمكن أن يكون وسيلة فعالة لزيادة دخلك من مدونتك. يمكنك تقديم محتوى حصري للمشتركين المدفوعين فقط، مما يشجع القراء المخلصين على دفع رسوم الاشتراك للوصول إليه.

منصات مثل باتريون وBuy Me a Coffee تعد أمثلة على الأدوات التي تساعد الأشخاص في إنشاء محتوى حصري للمشتركين. يمكنك أيضًا استخدام هذه المنصات لإنشاء عضويات، حيث يدفع القراء رسومًا شهرية متكررة للوصول إلى المحتوى الحصري.

6. بيع المنتجات المادية
تستطيع استخدام مدونتك لبيع المنتجات المادية أيضًا، سواء كنت تبيع بالفعل أشياء على قناة أخرى أو ترغب في إنشاء منتجات جديدة تمامًا.

يمكنك إدراج روابط لأي منتجات موجودة بالفعل تبيعها في مشاركات مدونتك، أو يمكنك إنشاء سلع تجارية تتماشى مع محتواك وجمهورك. على سبيل المثال، إذا كانت لديك مدونة حول الموضة، يمكنك بيع عناصر مثل التيشيرتات أو القبعات أو حقائب اليد مع شعار مدونتك.

باختصار، بدأ مجال التدوين في عالم الإنترنت يوفر فرصًا متزايدة لكسب المال وبناء مجتمع عبر الإنترنت. من خلال الاتصال بجمهورك، وتقديم محتوى قيم، واستخدام استراتيجيات التسويق المناسبة، يمكنك تحقيق النجاح في هذا المجال. لذا، لا تتردد في البدء الآن واستغلال هذه الفرصة المتاحة لك في عام 2024.
تعليقات